“يافرحتك لو كنت منهم” ركــوب القطار مجاناً لبعض المواطنين!! شوف نفسك منهم ومش هتدفع ولا جنيه

بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية ووزارة النقل، تم الإعلان عن فئات معينة يحق لها ركوب القطار مجانًا، وذلك لتوفير خدمات مجانية أو بأسعار مخفضة لبعض الفئات المجتمعية، مما يساعد على تخفيف الأعباء المالية عن ذوي الاحتياجات الخاصة، جاءت هذه القرارات تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسنستعرض فيما يلي التفاصيل المتعلقة بهذه الفئات.

ركوب القطار مجانا

تسعى وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية لتقديم خدمات مجانية أو مدعومة لمجموعة من الأفراد الذين يحتاجون إلى الدعم، حيث توفر لهم إمكانية ركوب القطار مجانًا أو بتخفيض يصل إلى 50%. يتم ذلك من خلال إصدار كارت خاص يسمح لهم بالسفر بشكل مجاني ذهابًا وإيابًا.

الفئات المستفيدة من ركوب القطار مجانًا

أعلنت وزارة النقل عن الفئات المسموح لها بركوب القطار دون دفع أي رسوم، وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز التضامن الاجتماعي وتوفير الدعم اللازم للفئات لأكثر احتياجا، وتكون هذه الفئات كالتالي:

  • 1. مرضى السرطان: يحق لمرضى السرطان ركوب القطار مجانًا، ويستفيد أيضًا المرافق لهم من هذه الميزة، بشرط أن يكون المرافق واحدًا فقط. يجب تقديم مستندات طبية تثبت الحالة الصحية للمريض، ويصدر كارت ذكي من مكتب الإدارة المركزية للتسويق والمبيعات يتضمن صورة المريض وحالته، ويتم تجديده سنويًا.
  • 2. أفراد الصم والبكم: يُعفى جميع الأفراد الذين يعانون من مشاكل السمع والكلام، بما في ذلك الأطفال، من دفع ثمن التذاكر، إلى جانب كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من جميع الأعمار.
  • 3. كبار السن: يمكن للمواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 70 عامًا الحصول على تذكرة مجانية، بشرط تقديم بطاقة الرقم القومي التي تثبت عمرهم.