قنبلة سموم قاتلة!!.. اوعي تستخدمي هذه الطريقة لطهي البطاطس تؤدي إلى الوفاة حالا .. اعرفيها قبل فوات الاوان

تعد السموم في البطاطس مسألة خطيرة، وقد تنشأ نتيجة استخدام أساليب طهي غير سليمة أو بسبب تخزين البطاطس بطرق غير مناسبة، ومن الطرق الشائعة التي قد تؤدي إلى التسمم هي طهي البطاطس عندما يبدأ لونها في التحول إلى الأخضر أو عندما تظهر عليها البراعم.

متى تصبح البطاطس سامة

متى تصبح البطاطس سامة
متى تصبح البطاطس سامة
  • عندما تتعرض البطاطس لأشعة الشمس أو ظروف تخزين غير مناسبة، تتشكل مادة تعرف بالسولانين وهي سم نباتي طبيعي يتواجد عادة في البطاطس بكميات قليلة ولكن عندما تبدأ البطاطس بالتغير إلى اللون الأخضر أو تنمو البراعم، يزداد مستوى السولانين بشكل ملحوظ يمكن أن يكون السولانين ساما إذا تم تناوله بكميات كبيرة وقد يؤدي إلى أعراض مثل الغثيان، القيء والإسهال وآلام في المعدة.
  • الطهي لا يزيل مادة السولانين، لذلك حتى لو تمت طهي البطاطس التي تحتوي على كميات كبيرة من هذه المادة فإن خطر التسمم يظل موجودا، لذلك من الأهمية الكبيرة تجنب تناول البطاطس التي بدأت تتغير ألوانها أو التي تحتوي على براعم.

كيفية تجنب التسمم

لتفادي التسمم يوصى دائما بتخزين البطاطس في مكان بارد وجاف، وتجنب تناول البطاطس الخضراء أو التي تحتوي على براعم، ينبغي أيضا قص الأجزاء الخضراء قبل الطهي ويجب التأكد من أن البطاطس صلبة أثناء الطهي، حيث أن البطاطس الطرية تعتبر غير صالحة للأكل.