“جيبك هيفضل عمران” .. فواكه تزرع فوق أسطح المنازل بمصر | هتعمل ثروة فلوس

يمكن زراعة مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه على أسطح المنازل، مما يساعد في استغلال المساحة المتاحة، خاصة مع استخدام النباتات القزمية، لإنتاج محاصيل تكفي للاستخدام المنزلي وقد تتجاوز ذلك لتلبية احتياجات السوق.

تشير المهندسة الزراعية أسماء رأفت في حديثها مع “الوطن” إلى أن ظاهرة زراعة أسطح المنازل قد ازدادت شعبية في الآونة الأخيرة، خصوصًا بين الشباب، حيث توفر لهم فرصة لتحقيق دخل يصل إلى آلاف الجنيهات من خلال زراعة الفواكه النادرة والاستوائية.

فواكه يمكن زراعتها على أسطح المنازل

كشفت “رأفت” عن أبرز 8 أنواع من الفواكه التي يمكن زراعتها على أسطح المنازل، والتي تُباع بأسعار مرتفعة، مما يجعلها فرصة مربحة للشباب، ومنها:

-الليمون الكافيار: يمكن زراعته على سطح المنزل في براميل أو أصص، باستخدام تربة طينية أو رملية، ويتجاوز سعر الكيلو منه 7 آلاف جنيه.

-أم الفواكه: يمكن زراعتها على السطح، حيث تنتج ثمارًا يتجاوز سعر الكيلو منها 250 جنيه، وتوفر إنتاجًا وفيرًا.

– الباشون فروت: يمكن زراعة الباشون فروت على أسطح المنازل، سواء في شكل يشبه تكعيبة العنب أو على الشرفات، فهو نبات متسلق، وتنتج الشجرة الواحدة ما يصل إلى 300 كيلو سنويًا، بينما يتجاوز سعر الكيلو 300 جنيه.

فاكهة الليتشي

حيث تُعتبر من الفواكه الغريبة، حيث يمكن أن تبقى صالحة لأكثر من 40 سنة دون أن تتعرض للتلف. يوضح المهندس حسن محرم، صاحب مزرعة ومشاتل، أن هذه الفاكهة تُستورد من دول مثل الصين وآيسلندا وتايلاند، وقد بدأت تُزرع في مصر، ولكن في عدد محدود من المزارع. تُحصد فاكهة الليتشي في شهري يونيو ويوليو من كل عام. تُعرف هذه الفاكهة بفوائدها في تعزيز المناعة والمساعدة في فقدان الوزن الزائد، مما جعلها محبوبة لدى الكثير من المواطنين. يبلغ سعر الكيلو منها حوالي 200 جنيه، مما يجعلها من الزراعات المربحة. ولزراعة الليتشي، يتم استخراج البذور من الفاكهة وزرعها في وعاء عميق يحتوي على تربة خصبة، مع ضرورة سقايتها بكثرة، حيث تحتاج هذه الفاكهة إلى كمية وفيرة من الماء لتنمو بشكل جيد.