“صحة عيالك في خطر”…إحذر تسخين 5 أطعمة بعد طبخها ووضعها في الثلاجة | هترجع تندم ندم عمرك

تسعى الأمهات، وخصوصًا العاملات، إلى تخزين كميات وفيرة من الطعام لتوفير الوقت والجهد أثناء التحضير. ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى مخاطر صحية كبيرة على أفراد الأسرة. من جهة أخرى، يمكن أن يقلل التخزين السليم للطعام من خطر التسمم الغذائي، لذا من الضروري الالتزام ببعض القواعد والإرشادات لضمان سلامة الأغذية. يتضمن ذلك حفظ الأطعمة التي تحمل تاريخ انتهاء، وكذلك تخزين الأطعمة المطبوخة في الثلاجة، بالإضافة إلى الأطعمة الجاهزة للأكل مثل الحلويات واللحوم المطبوخة.

حيث ينصح خبراء التغذية بأن تكون درجة حرارة الثلاجة 5 درجات مئوية أو أقل، حيث إن معظم الثلاجات قد تكون أكثر دفئًا مما تظن. يجب عليك تبريد بقايا الطعام في أسرع وقت ممكن، ويفضل أن يتم ذلك خلال 90 دقيقة بعد ذلك، قم بتخزين الطعام في الثلاجة، وتأكد من تناوله خلال يومين. من الأفضل أيضًا أن يتم تبريد الطعام تمامًا قبل وضعه في الثلاجة، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الثلاجة بانتظام لضمان الحفاظ على نظافتها وكفاءتها.

أطعمة ينبغي تجنب تسخينها بعد تخزينها في الثلاجة

رغم اتخاذ الاحتياطات اللازمة، هناك بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة عند تعرضها للحرارة أكثر من مرة، ومنها:

-الدجاج المطبوخ: عند وضعه في الفريزر ثم تسخينه لاحقًا، يمكن أن يتحول تركيب البروتين في الدجاج إلى مواد سامة، مما يسبب مشاكل صحية متعددة في الجهاز الهضمي.

– البيض المطهي :  التعرض المتكرر للحرارة يؤدي إلى تكوين سموم، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من النيتروجين التي تتأكسد عند تسخينه بعد الطهي، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

-الملوخية: إعادة تسخينها بعد الطهي قد يؤدي إلى نمو مركبات مسرطنة.

-البطاطس المطهية: يُفضل تناولها في نفس اليوم، حيث أن تسخينها لاحقًا يمكن أن يؤدي إلى تكوين مواد سامة.

– الأرز المطهي: تسخينه يعزز من نمو بكتيريا “باسيلس سيريوس”، التي تشكل خطرًا كبيرًا على المعدة.