مفاجأة بشأن عيار 21.. هل يتأثر الذهب بأحداث لبنان؟ “العالم يترقب”

واصل سعر الذهب على المستوى العالمي ارتفاعه خلال الساعات الماضية، وفي تعاملات اليوم السبت الـ 28 من سبتمبر الجاري، حيث اقتربت سعر الأوقية إلى مستوى 2700 دولار، وسط توقعات أن يواصل سعر المعدن النفيس ارتفاعه خاصة بعد حالة التوتر  في الشرق الأوسط والعالم وتخفيض سعر الفائدة على الدولار.

توقعات أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة

وقال المهندس هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، إن أي توتر جيو سياسي يؤثر على سعر الذهب على المستوى العالمي، والطبيعي  أن “الأزمات تؤثر بالطبع على سعر الذهب ليتجه نحو الارتفاع” خلال الفترة القادمة

وقال الدكتور وصفي واصف، مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن أحداث لبنان من المؤكد أن تؤثر على أسعار الذهب على المستوى العالمي، مضيفا أن “لأحوال السياسية تمثل جزءً مؤثرا على سعر الذهب في البورصات العالمية بوجه عام”.

وأضاف مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات،  في تصريحات صحفية،  أنه “لسبب غير معلوم تراجع سعر أوقية الذهب بالبورصات العالمية أمس، لتفقد الأوقية نحو 20 دولارا خلال الفترة من بعد الظهيرة وحتى الإغلاق، ولكن سعر أوقية الذهب نجح في استرداد هذه الخسارة ليعاود الصعود مجددا قرب مستوى 2660 دولار”.

وتوقع أن تشهد الأيام المقبلة، استرداد الذهب وضعه على المستوى العالمي، وأن يستمر صعوده حتى آخر العام ليفوق أعلي مستوى سجله سعر الأوقية منذ أيام، وذلك مرهون بالأوضاع السياسية العالمية والتوترات الجيوسياسية.

ارتفاع أسعار الذهب مع الأزمات

ووصلت سعر أوقية الذهب لـ 2000 دولار للأوقية باندلاع حرب غزة في نوفمبر الماضي، ووصل في منتصف مارس 2024 كسر مستوى الـ 2200 دولار للأوقية، مقتربا في نهاية الشهر من مستوى 2350 دولارا.

وعلى المستوى المحلي، سجل سعر الذهب عيار 21 الأكثر استخداما وتداولا في مصر بدون مصنعية في تعاملات اليوم نحو 3595 جنيها للشراء، و3585 جنيها للبيع بمحلات الصاغة، في حين وصل سعر الجنيه الذهب اليوم بدون المصنعية نحو 28 ألفا و760 جنيها للشراء و28 ألفا و750 جنيها للبيع.