«عمرك ضاع وانت بترميه».. فوائد واستخدامات نواة التمر.. تعالى اقولك  هتعملي بيها ايه.. مش هترميها تاني بعد النهارده..!!! 

كثير منا اعتاد على رمي نواة التمر بعد تناول البلح، معتبرين أنها لا فائدة لها لكن في الحقيقة، نواة التمر كنز مخفي يحتوي على فوائد عظيمة واستخدامات متعددة قد لا تخطر على بالك! من النهارده، لازم تعرفي إن النواة دي مش بس فضلات، دي ممكن تكون ثروة صحية وجمالية إذا عرفتي تستخدميها بشكل صحص سنقول لكي كيف تستفيدي منها بطرق بسيطة ومتنوعة.

تحضير مشروب صحي من نواة التمر

من أفضل الاستخدامات لنواة التمر هي تحضير مشروب غني بالفوائد يمكنك جمع النوى، غسلها جيدًا، ثم تحميصها على نار هادئة حتى تصبح بنية اللون بعد التحميص، قومي بطحنها لتصبح مسحوق ناعم، يمكن استخدامه كبديل للقهوة ويتميز هذا المشروب بأنه خالي من الكافيين ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتحسن من صحة القلب.

زيت نواة التمر للعناية بالبشرة والشعر

من المعروف أن الزيوت الطبيعية لها فوائد هائلة، وزيت نواة التمر واحد من أفضلها يمكن استخراج الزيت من النواة بعد طحنها واستخلاصه بطريقة الضغط البارد هذا الزيت له فوائد مذهلة في ترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد، بالإضافة إلى أنه يغذي الشعر ويزيد من كثافته ولمعانه.

دقيق نواة التمر كبديل صحي

يمكنك استخدام نواة التمر بعد طحنها كبديل لدقيق القمح في بعض الوصفات هذا الدقيق غني بالألياف والمعادن، ويعتبر خيار ممتاز لمن يعانون من حساسية الغلوتين أو يبحثون عن بدائل صحية يمكن إضافته إلى المخبوزات مثل الخبز أو الكعك لإعطائها قيمة غذائية إضافية.

استخدامها كوقود طبيعي

في بعض البلدان تستخدم نواة التمر كوقود طبيعي للمدافئ والأفران يمكن تجفيف النوى واستخدامها كبديل للخشب أو الفحم هذا الحل يعتبر صديقا للبيئة ويوفر طاقة نظيفة ومستدامة.