ضاعت فلوسك يا صابر .. التأمينات تصدر فرمان شديد اللهجة بوقف صرف معاشات شهر أكتوبر لـ 3 فئات .. أوعي تكون واحد منهم !!

أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن بدء صرف معاشات شهر سبتمبر 2024 اعتبارًا من اليوم الأول من الشهر الجاري ويستفيد من هذه المعاشات نحو 11 مليون مواطن في مختلف محافظات الجمهورية فيمكن لهؤلاء المستفيدين الحصول على مستحقاتهم عبر شبكة واسعة من ماكينات الصراف الآلي وفروع بنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى ماكينات الدفع الفوري والمحافظ الإلكترونية.

زيادة المعاشات ومواعيد الصرف الجديدة

وفقًا لتقارير صحفية، تحدث زيادة المعاشات السنوية عادة في شهر يوليو من كل عام، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بتقديم موعد صرف الزيادة إلى شهر مارس هذا العام، مما أدى إلى بدء المستفيدين في تلقي الزيادة منذ مارس الماضي و هذه الزيادة كلفت خزائن الدولة نحو 66 مليار جنيه، واستفاد منها حوالي 11 مليون مواطن.

رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اللواء جمال عوض، أوضح أن هذه الخطوة جاءت في إطار تحسين الظروف المعيشية لأصحاب المعاشات و من المتوقع أن تستمر الزيادة السنوية في موعدها المعتاد في يوليو من العام القادم، ما لم يُصدر قرار آخر بتقديم الموعد.

حالات وقف صرف المعاش

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بمراقبة عملية صرف المعاشات بشكل دوري لضمان استحقاق المواطنين لمستحقاتهم و توجد بعض الحالات التي يتم فيها وقف صرف المعاش وفقًا للقانون، وهي:

  • وفاة المستحق للمعاش.
  • زواج الأرملة، البنت، أو الأخت.
  • التحاق المستحق بعمل يحصل منه على دخل يعادل أو يزيد عن قيمة المعاش.
  • في حال كان الدخل أقل من المعاش، يحق للمستفيدين صرف الفرق بين الدخل والمعاش من تاريخ الالتحاق بالعمل.