فرصة العمر.. مميزات عودة العمل بقانون تراخيص البناء 2008 “تغييرات جديدة”

أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وجه بعودة العمل بأحكام قانون البناء 119 لسنة 2008، ولائحته التنفيذية وإيقاف العمل بالاشتراطات البنائية والتخطيطية في المدن المصرية.

شروط جديدة يجب الالتزام بها في البناء

وحددت وزارة التنمية المحلية، عددا من الشروط والضوابط التي يجب الالتزام بها، على النحو التالي:

  • ضرورة الالتزام بالارتفاعات المحددة في الاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية والتفصيلية المعتمدة.
  • الالتزام بضوابط واشتراطات التقاسيم المعتمدة، وخطوط التنظيم المعتمدة.
  •  الالتزام بتنفيذ المباني والمنشآت حسب الكودات المصرية.
  •  السماح بالنشاط التجاري والإداري بالدورين الأرضي والأول بالمباني السكنية الواقعة على الطرق التي يزيد عرضها على 10 أمتار.

ماذا يعني العودة بقانون بناء 2008

من جانبه قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه حسب توجيهات الرئيس السيسي  تم إلغاء اشتراطات البناء المعمول بها منذ شهر مارس2021 أى على مدار آخر 3 سنوات تقريبا، إذ كان على من يرغب في استصدار ترخيص البناء بالمدن ضرورة استيفاء اشتراطات البناء  الأمر الذي لتراجع صدور تراخيص المباني.

وأضاف مساعد وزير التنمية المحلية، أن الوزارة بالاشتراك مع وزارة الإسكان عرضت دراسة مشتركة وافق عليها رئيس الجمهورية، من أجل تيسير خطوات تراخيص البناء عبر وقف العمل باشتراطات البناء وإعادة العمل بقانون لبناء رقم 119 لسنة 2008، من أجل إحداث حركة في العمران وتوفير مزيد من فرص العمل.

وأشار  إلى أن القرار بالعودة إلى قانون 2008، يختصر خطوات الحصول على تراخيص البناء إلى 8 إجراءات فقط، من أجل التسهيل والتيسير على المواطنين وتشجيع حركة البناء، مضيفا  “على أي مواطن يرغب في البناء التوجه إلى المركز التكنولوجي التابع له، والتقدم بطلب الحصول على ترخيص بمدة لا تتعدى فترة الحصول على الرخصة 40 يوم”.