لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم؟ اعرف السر وراء ذلك

على الرغم من أن الاقتصاد الكويتي ليس الأكبر حجما أو الأسرع نموا عالميا، لكن الدينار الكويتي يتربع على عرش العملات العالمية، كأحد أغلى العملات في العالم، فما السر وراء ذلك، حيث يعادل نحو 3.23 دولار أمريكي ونفس القيمة بالنسبة لليورو، فهو ينافس العديد من العملات العالمية كالدولار والجنيه الاسترليني والين الياباني واليوان الصيني وغيرها من العملات.

الدينار الكويتي
العملة الأقوى في العالم.. لماذا الدينار الكويتي أغلى عملة في العالم؟ اعرف السر وراء ذلك

نشأة الدينار الكويتي

يرجع الظهور الأول للدينار الكويتي إلى عام 1960 كبديل للروبية الخليجية التي كانت تساوي أنذاك قيمتها سعر الروبية الهندية، واليوم الدينار يساوي ما يقرب من 244.7 روبية. حيث أصدرت الكويت عملتها الخاصة التي تعد الآن الأقوى في العالم في 1 أبريل عام 1961 وكان ذلك قبل اكتمال استقلالها بالتخلص من الحماية البريطانية رسميا في 19 يونيو عام 1961.

آلية تحديد سعر الدينار الكويتي

أما بالنسبة لتحديد سعر عملة الكويت اعتمدت في البداية على آلية الربط بعملات دولية أخرى، حيث تم ربط الدينار في البداية بالجنيه الإسترليني القوي بالأصل، ثم بسلة عملات تم تحديدها بواسطة مجلس النقد الكويتي من عام 1975 حتى عام 2003.
ثم تم الربط بالدولار الأمريكي حتى عام 2007، قبل العودة مرة أخرى للتسعير من خلال سلة من العملات.

سبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي

يرجع سبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي إلى عدة أسباب أبرزها:

  • سياسة البنك المركزي الكويتي الذي أتبع نظام سعر الصرف الثابت أي أن الدينار لا يتأثر بالعرض والطلب عليه. وأراد البنك المركزي الكويتي بقاء سعر الصرف 3.32 دولار أمريكي لزيادة الأرباح من النفط حيث يمثل النفط في الكويت 90% تقريباً من عائدات الصادرات والدخل القومي.
  • فضلا على ذلك احتياطاتها النفطية الهائلة التي تقدرها السلطات في الوقت الحالي بحوالي 100 مليار برميل، كما تحتل هذه الدولة، صغيرة المساحة وقليل السكان، المرتبة الثالثة بالنسبة لإنتاج النفط في منطقة الخليج بعد السعودية وإيران، إضافة إلى ثروتها من الغاز الطبيعي التي بلغت الكمية المنتجة منه في العام الماضي ما يقارب 5 مليارات متر مكعب.
  • علاوة على ذلك، يتميز النفط الكويتي بجودته وتجانسه وفرادة تركيبته الكيميائية وانخفاض نسبة الكبريت فيه، ويوصف لذلك بأنه الأكثر مثالية لعمليات التكرير.

احتياطي مالي ضخم

وتمتلك الكويت ايضا احتياطي مالي ضخم، حيث تجاوز الاحتياطي الدولي للكويت في عام 2016 حوالي 500 مليار دولار أمريكي بالإضافة للكثير من الأوراق النقدية من الفئات المختلفة.