“نص الدفعة سقطت بسببها”!!.. ما جمع كلمه “بؤبؤ” في اللغة العربية.. الإجابة صدمت جميع طلاب الثانوية العامة.. “اتحداك تجاوب صح”!!

يحاول طلاب الثانوية العامة تدريب انفسهم بالاطلاع على المعاني والمفردات الصعبة من اجل الاستعداد الجيد للامتحانات والتي اشتهرت خلال السنوات الأخيرة بالاسئلة من هذه النوعية في امتحانات اللغة العربية ويأتي من ضمن هذه الاسئلة التي أثارت حيرة وجدل الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي، هو سؤال جمع كلمة بؤبؤ فى المعجم العربي، الامر الذي يتحول الى تحدي بين الطلاب والاشخاص للوصول الى الاجابة الصحيحة والتي نستعرضها لكم بشكل تفصيلي من خلال التقرير التالي.

جمع كلمة "بؤبؤ" في اللغة العربية
جمع كلمة “بؤبؤ” في اللغة العربية

ما هو جمع كلمة بؤبؤ؟

الامر قد يبدو معقدا وقد اختلف وتباينت الاراء حول جمع كلمه بؤبؤ، واجتمع الخبراء على قياس كلمة بؤبؤ بكلمة لؤلؤ ليقترحوا جمعها بصيغة بآبئ، كما تجمع لؤلؤ على لآلئ لكن هذا القياس لا يستند إلى أدلة أو أمثلة لغوية من التراث، ولم يورد المعجميون القدماء هذا الجمع في مؤلفاتهم.

يأتي ذلك بالإضافة إلى أن مجامع اللغة العربية المعاصرة لم تصدر أي رأي لغوي لحسم هذه الكلمة لكننا بقدر المستطاع حاولنا تلخيص الآراء المتداولة في المنتديات اللغوية، فجاءت على النحو التالي:-

– الرأي الأول: جمع بؤبؤ على بآبئ .. يعتمد هذا الرأي على القياس مع كلمات مثل لؤلؤ ولآلئ، وجؤجؤ وجآجئ، استناداً إلى ما ورد في القاموس المحيط الذي قارن بين بؤبؤ وهدهد كما ورد في لسان العرب جمع هدهد بصيغة هداهد لكن هذا الرأي يواجه اعتراضات، حيث يعتبر البعض أن لؤلؤ هي نفسها جمع، وليس مفرد.

جمع كلمة بؤبؤ

الرأي الثاني: جمع بؤبؤ على بيابي.. أنصار هذا الرأي لا يستندون إلى شواهد تراثية معتمدة وقد يكون هذا الجمع مستخدما في بعض اللهجات العربية، مثل اللهجة العراقية، مما يجعله غير معتمد في اللغة العربية الفصحى.

وقد يتساءل الكثير عن معني كلمة بؤبؤ من الأساس، وبؤبؤ العين هو المصطلح الذي يشير إلى الحدقة، وهي الجزء المركزي من العين الذي يتسع أو ينقبض استجابة للتغيرات في مستوى الإضاءة المحيطة، ليسمح لك بالرؤية.