أبرزهم ابن خالته.. قائمة المرشحين لخلافة حسن نصر الله بعد اغتياله

أعلن حزب الله اللبناني،  في بيان له، اليوم السبت، وبشكل رسمي اغتيال الأمين العام حسن نصر الله، في الغارة التي استهدفت مقر القيادة المركزية للحزب في ضاحية بيروت الجنوبية أمس، مما يفتح باب التكهنات بشأن من يخلف حسن نصر الله الذي قضى نحو 32 عاما في منصبه.

أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله

وبعد اغتيال حسن نصر الله، مساء أمس الجمعة وإعلانه رسميا، هناك أكثر من مرشح لخلافته في قيادة حزب الله وهم:

هاشم صفي الدين

يعد هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله هو الأوفر حظا لخلافة حسن نصر الله، خاصة وأنه يعتبر الرجل الثاني في الحزب، وهو ابن خالة حسن نصر الله وصهر القائد السابق لفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، كما أنه يشبهه في الهيئة وطريقة الحديث.

وهاشم صفي الدين ولد في عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان، وتلقى تعليمه في النجف وقم مثل حسن نصر الله، ويعد من مؤسسي الحزب عام 1982، وعاد في عام 1994 إلى لبنان ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي في حزب الله حتى يخلف حسن نصر الله في منصبه، وذلك بعد عامين من تعيين الأخير أمينا عاما لحزب الله بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لعباس الموسوي في هجوم بطائرة هليكوبتر.

وما يرجح كفة صفي الدين، هو توليه على  مدار 30 عاما الملفات الحساسة في حزب الله اللبناني وترك الملفات الاستراتيجية لحسن نصر الله.

نعيم قاسم المرشح الثاني

أما المرشح المحتمل الثاني لخلافة حسن نصرالله فهو القيادي نعيم قاسم نائب أمين عام حزب الله منذ عام 1992، وولد في منطقة البسطة التحتا في العاصمة اللبنانية بيروت عام 1953.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في بيان له، أن الغارات على الضاحية الجنوبية لبيروت أدت إلى مقتل حسن نصر، إضافة إلى على كركي وعدد آخر من القادة، وهو النبأ الذي أكده بيان صادر عن حزب الله اليوم السبت.