“خطورة ما بعدها خطورة”.. إياك وغسل البيض عادات كثيرة يقوم بها الإنسان بشكل شبه يومي

أوضحت الدكتورة شيرين زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء في النقابة العامة للأطباء البيطريين، أن الطريقة المثلى لتخزين البيض هي مسحه بفوطة مبللة بقليل من الخل. وأكدت على خطورة غسل البيض، حيث أن البكتيريا الموجودة على السطح يمكن أن تنتقل مباشرة إلى داخل البيضة عبر مسام قشرتها، مما يؤدي إلى زيادة عدد الميكروبات داخلها.

أشارت في مداخلة هاتفية إلى أن استخدام الأواني المصنوعة من الألمنيوم في سلق البيض يشكل خطراً بسبب صلابتها. كما أكدت أن الألمنيوم يعتبر ضاراً بالصحة بشكل عام، وأن الأواني الأكثر أماناً وصحة هي تلك المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

كل 6 أشهر

أوضحت أن الأواني المصنوعة من التفلون أو السيراميك أو الجرانيت أو التيفال ينبغي استبدالها كل 6 أشهر، حتى وإن لم تظهر أي تقشرات على الطبقة السطحية، حيث تحدث تغيرات كيميائية في الطبقة المبطنة قد تشكل خطرًا على الصحة.

كما أكدت على أهمية عدم تخزين البيض في باب الثلاجة أو على سطح المطبخ، لأن ذلك يعرضه لتقلبات في درجات الحرارة قد تؤدي إلى فساده.

ومن المهم اختيار أماكن موثوقة لشراء البيض، والابتعاد عن الأماكن التي تتعرض للأتربة أو عوادم السيارات والتلوث، وكذلك درجات الحرارة المرتفعة، حيث يُعتبر ذلك من أفضل الطرق للحفاظ على البيض وضمان سلامته الصحية.