“يا بختك لو بقيت معاهم” .. الكويت تعلن عن تشغيل أضخم مشروع في الدولة لفت أنظار خبراء الإقتصاد والسياسة

بدأت الكويت اليوم التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من مشروع مصفاة الزور، بعد تأخيرات تجاوزت ثلاث سنوات عن الموعد المحدد لإنجاز المشروع، الذي كان من المتوقع أن يُنجز في عام 2019، يمثل هذا التشغيل بداية جديدة في قطاع النفط الكويتي، ويأتي بعد شهر من الإنتاج الأولي لزيت الوقود الذي تم توجيهه لمحطات الطاقة المحلية.

تأخيرات وتأثيرات مالية

وفقًا للإعلان الصادر عن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، بدأت العمليات التجارية للمصفاة الجديدة، بعد فترة طويلة من التحديات في التنفيذ، كان من المقرر الانتهاء من المشروع في يوليو 2019، ولكن التأخيرات في البناء والتطوير أدت إلى تأجيل التسليم، مما كبد الشركة خسائر تقدر بأكثر من 26 مليار دولار في التدفقات النقدية، وفق تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية 2020-2021.

أهمية مصفاة الزور في أسواق الطاقة

تترقب أسواق الطاقة بدء التشغيل الكامل لمصفاة الزور، نظرًا لقدرتها الإنتاجية الكبيرة التي تصل إلى 615 ألف برميل يوميًا، تأتي هذه الأهمية في ظل النقص الحاد في إمدادات الوقود والنفط الخام في الأسواق الأوروبية بسبب النزاع في أوكرانيا ووقف الإمدادات الروسية، وأكد المحلل جورج ديكس من “إنرجي أسبكتس” أن مصافي النفط في الشرق الأوسط أصبحت المصدر الرئيسي المتزايد للإمدادات البترولية، مما يجعل تشغيل مصفاة الزور خطوة حيوية لتخفيف هذه الضغوط.

تعزيز الطاقة الإنتاجية للكويت

يمثل الاستثمار في قطاع تكرير النفط أولوية استراتيجية للكويت، كما أفاد نواف سعود الصباح، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، مع وصول مصفاة الزور إلى طاقتها الإنتاجية القصوى المتوقعة في نهاية العام، ستتضاعف قدرة الكويت في تكرير المنتجات البترولية إلى نحو 1.4 مليون برميل يوميًا.

مشروعات بيئية مستدامة

أعلن الصباح أيضًا عن مشروع الوقود البيئي الذي يهدف إلى تحديث مصافي النفط الحالية وزيادة طاقتها الإنتاجية لتوفير وقود نظيف وصديق للبيئة، تشمل هذه الخطط مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، التي تمتلك وتديرها المؤسسة، بطاقة إجمالية تبلغ 763 ألف برميل يوميًا، مع بدء الإنتاج التجريبي في مصفاة الزور، من المتوقع أن تصل طاقة التكرير الإجمالية إلى 1.378 مليون برميل، مما يعكس ضعف الطاقة الحالية.

في ختام التصريحات، أشار الصباح إلى أن المشترين الأوروبيين يتطلعون للحصول على مزيد من النفط المكرر من الكويت، مما يعكس أهمية هذا المشروع في تلبية احتياجات السوق المتزايدة.