تتحول إلى سم قاتل.. تحذير عاجل من وضع هذه الأطعمة داخل التلاجة | هتضيعي عيالك

يعد وضع الطعام داخل الثلاجة من بين أكثر الأشياء التي تساعد في حمايتها من التلف، وتحافظ على جودة الطعام لفترة طويلة، ولكن ما يجهله البعض بأن بعض الأطعمة عند وضعها في الثلاجة قد تتحول إلى سموم ومواد ضارة بالجسم، حيث يمنع تخزينها عند درجات حرارة باردة، بسبب كونها تتفاعل عند الوصول إلى تلك الدرجات وبالتالي تتغير تركيبتها الكيميائية وهو أمر يجعلها شديدة الخطورة على صحة الإنسان.

أطعمة يجب تجنب وضعها في الثلاجة

في هذا المقال، سنتناول كيف يمكن للثلاجة أن تجعل بعض الأطعمة غير آمنة للاستهلاك البشري بل وتحوّلها إلى مواد سامة، وفقًا لما أشار إليه الدكتور عمرو ماهر، أخصائي التغذية العلاجية.

وأوضح الدكتور ماهر أن بعض الأطعمة عند تخزينها في الثلاجة قد تتحول إلى سموم تهدد الصحة، وهي على النحو التالي:

1. الثوم

يُعد الثوم من الأطعمة التي يمكن أن تتعرض للعفن بسهولة حتى عند تغليفها، وفقًا للدكتور ماهر. عند تخزينه في الثلاجة، خاصة إذا تم تجميده، قد يتحول إلى مواد سامة يمكن أن تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان. لذلك، يُفضل الاحتفاظ بالثوم في مكان جاف بعيدًا عن الثلاجة واستخدامه في الوقت المناسب. كما نصح الدكتور بتجنب شراء الثوم المقشر مسبقًا، لأنه يصبح أكثر عرضة للتلوث والبكتيريا في حال تخزينه في الثلاجة.

2. البصل

غالبًا ما تحتفظ السيدات بنصف حبة بصل في الثلاجة بعد استخدام الجزء الآخر، إلا أن هذا التصرف غير صحيح. البصل، عندما يُحفظ في الثلاجة، يصبح بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا الضارة. كما يمتص البصل الملوثات المحيطة به بسهولة. أضاف الدكتور ماهر أن تعرض البصل لدرجات الحرارة المنخفضة يؤدي إلى تحول النشا الموجود فيه إلى سكر، مما يُسرع من عملية تعفنه.

3. الزنجبيل

الزنجبيل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تفيد الجسم، لكن الدكتور ماهر حذر من تخزينه في الثلاجة. قد يؤدي ذلك إلى تلفه بمرور الوقت، وقد يصل الأمر إلى التأثير السلبي على صحة الكلى والكبد، مما يشكل خطرًا على الصحة.

4. الأرز

من العادات الشائعة تخزين الأرز المطبوخ في الثلاجة لاستخدامه لاحقًا، لكن الدكتور ماهر أشار إلى أن الأرز عند حفظه في الثلاجة لأكثر من 24 ساعة قد يصبح غير آمن للأكل، حيث يمكن أن يتسبب في التسمم الغذائي.