«لو وقعت محدش هيسمي عليك»… احذر الدخول على هذه الرسائل قد تكون سبب اختراق هاتفك وسرقه البيانات والصور… اعرف طريقه الحمايه!!

في الاواني الاخيره مع زياده تطور التكنولوجيا يستخدم القراصنة أساليب متنوعة لخداع مستخدمي واتساب بهدف سرقة المحادثات الشخصية والأموال، كما أوردت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، و من بين هذه الأساليب، يتم إرسال رسائل مزيفة أو رموز تهدف إلى منح القراصنة إمكانية الوصول إلى حسابات المستخدمين، و إحدى الطرق الشائعة هي إرسال رمز مكون من ثلاثة أرقام يعرف بـ “OTP” أثناء إجراء مكالمة مع الضحية، حيث تستدرج الضحية للمشاركة في مكالمة ثانية مع القراصنة، و سنتناول التفاصيل عبر موقعنا بوابة الزهراء الإخبارية.

فوائد الرموز التي ترسل عبر واتساب

تتمثل في أن المستخدم، عندما يتلقى رمز “OTP” ويقوم بإدخاله، يتيح للقراصنة الوصول إلى حسابه على واتساب من جهاز اخر بشكل غير مباشر، و بهذه الطريقة، يمكن للقراصنة السيطرة بالكامل على الحساب واستخدامه لإرسال رسائل إلى جهات اتصال الضحية يطلبون فيها المال تحت ذريعة الحاجة لمساعدة طارئة، و قد لا يدرك المستخدم تماما عملية الاحتيال، حيث يعتقد أن الرمز الذي أدخله هو للتحقق الشرعي من حسابه.

نصائح للحماية من الاحتيال

تشمل توصية الخبراء للمستخدمين بعدم مشاركة أي معلومات حساسة مثل كلمات المرور أو رموز التحقق مع أي شخص، كما أنه من الضروري الإبلاغ عن أي رسائل مشبوهة تصل عبر واتساب لحماية أنفسهم من الخداع، و ينصح أيضا بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين لتعزيز مستوى الأمان.

تنبيهات مهمة من شركة واتساب

أكدت الشركة التابعة لشركة ميتا على أهمية تفعيل ميزة التحقق بخطوتين، محذرة من عدم مشاركة رمز PIN المكون من 6 أرقام مع أي شخص، حتى مع الأصدقاء والمقربين، وأوضحت أن هذه الأنواع من الاحتيالات ليست جديدة، حيث قام القراصنة سابقا بإرسال رسائل مزيفة مثل “مرحبا أمي” أو “مرحبا أبي” لخداع الضحايا من خلال انتحال شخصية الأبناء لجعل الرسالة تبدو أكثر مصداقية.