«الكل عيط بسببها»…سؤال محير بامتحانات اللغة العربية للمرحلة الإعدادية | الدحيحة نفسهم معرفوش يحلوها

تداولت بعض المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي سؤالاً يُزعم أنه وُجه لطلاب الشهادة الإعدادية في الفيوم خلال امتحان مادة اللغة العربية، وكان نص السؤال كالتالي: “ما هو جمع كلمة نصيب؟”، بينما قد أكدت الدكتورة أماني قرني، وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة الفيوم، في تصريحات خاصة له أنه لم يتم طرح أي سؤال بهذا النص في امتحانات الشهادة الإعدادية. وأوضحت أن ما تم تداوله على بعض المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي حول وجود هذا السؤال في ورقة الامتحان غير صحيح.

طالبت وكيلة وزارة التعليم في الفيوم المسؤولين عن بعض المواقع بضرورة التحقق من دقة المعلومات المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي.

وأشارت وكيلة الوزارة إلى أن لجان امتحانات الشهادة الإعدادية، التي تُعقد اليوم الأربعاء، تسير في أجواء من الانتظام والهدوء، حيث يقوم طلاب المرحلة الإعدادية بأداء امتحان اللغة العربية ومادة التربية الإسلامية.

 

بلاغ عن إصابة طالب بحالة إعياء أثناء الامتحان في الفيوم

تعرض طالب في الصف الثالث الإعدادي بمدرسة الشهيد عيد عطية التابعة لإدارة إطسا التعليمية بمحافظة الفيوم لحالة إعياء شديد، مما استدعى نقله إلى مستشفى إطسا المركزي بواسطة سيارة الإسعاف لتلقي الإسعافات اللازمة.

وقد تلقى مرفق الإسعاف بلاغًا من رئيس اللجان في المدرسة يفيد بأن الطالب تعرض لحالة إعياء أثناء تأديته امتحانات الفصل الدراسي الأول، مما استدعى نقله إلى المستشفى.

على الفور، توجهت سيارة الإسعاف إلى المدرسة، حيث تم نقل الطالب إلى مستشفى إطسا المركزي، حيث تم استقباله في قسم الطوارئ لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والاطمئنان على حالته الصحية ومدى قدرته على استكمال الامتحان.

جمع كلمة نصيب

جمع كلمة “نصيب” في اللغة العربية هو “أنصبة”، ويمكن أيضًا جمعها على “نصب” و”أنصباء”. تشير الكلمة إلى الحظ أو الجزء أو الحصة من شيء ما، مثلما يقوم الأب بتوزيع ميراثه بين أبنائه وفقًا لأنصبتهم، أو عندما يحصل كل لاعب على نصيب من الفوز، كما يتم توزيع الأدوار بين الموظفين بناءً على أنصبتهم.