”توقف عنها فورا قبل فوات الأوان”..احذر تناول الجوافة ؟.. اوعى تاكلها حتى لو هتموت من الجوع سم قاتل لك وخطيرء؟!! متجيش تقول معرفش !!

تُعتبر الجوافة من الفواكه الشائعة التي تُباع بأسعار منخفضة نسبيًا، وهي فاكهة لذيذة ومفيدة للصحة، ومع ذلك، من الضروري أن نتعرف سويا علي بعض الفئات الذين إذا تناولو الجوافة تسبب مشاكل صحية لهم ومن خلال موقعنا بوابة الزهراء الإخبارية موضع لهم أهم 3 امراض خطيرة تسببها الجوافة.

3 فئات ممنوعين من تناول الجوافة

 

1- الإكزميا

قد يتسبب مستخلص أوراق هذه الفاكهة في جعل الأكزيما أكثر سوءًا في بعض الحالات، وذلك لأن هذا المستخلص يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد ينجم عنها تهيج للجلد خاصةً للأفراد الذين يعانون من هذا النوع من الأمراض الجلدية.

2- مرضي الكلب

تعد ثمرة الجوافه من الفواكه الغنية بفيتامين سي وغيرها الكثير من الفيتامينات والمعادن، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بالكلى ينصح بعدم الإفراط في تناول الجوافة لاحتوائها على البوتاسيوم، قد يؤدي الإفراط في تناول الجوافة إلى ارتفاع معدل البوتاسيوم، والذي يمثل خطرًا على مرضى الكلى ويصعب التخلص منه في حالة وجود قصور بوظائف الكليتين، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم أيضًا.

3- مرضي السكري

قد تُسبب فاكهة الجوافة معاناة الفرد من انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على الأفراد المصابين بمرض السكري والذين يتناولون هذه الفاكهة أن يقوموا بفحص أنفسهم بشكل مستمر للحد من أيّ آثار جانبية محتملة.

 

فوائد الجوافة للجسم

تتمتع الجوافة بالعديد من الفوائد الصحية، حيث أنها غنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة العامة، ومنها:

  1. تنظيم مستويات سكر الدم.
  2. دعم صحة القلب.
  3. تقليل آلام الدورة الشهرية.
  4. تحسين عملية الهضم.
  5. المساهمة في فقدان الوزن.
  6. إمكانية امتلاك تأثيرات مضادة للسرطان.
  7. تعزيز الجهاز المناعي.

احرص على التأكد من سلامة الجوافة قبل تناولها لتستفيد من فوائدها الصحية دون المخاطرة.