هتركب بيها جميع المواصلات.. تذكرة موحدة لدفع قيمه المترو والاتوبيسات والحكومة تكشف التفاصيل

تستعد وزارة النقل والمواصلات، على طرح تذكرة موحدة تتيح للمواطنين استخدامها في استقلال كافة وسائل النقل التابعة لها العامة، مثل قطارات السكك الحديدية والمترو والقطار والخفيف والأتوبيس الترددي على الدائري بنفس التذكرة.

تذكرة موحدة لجميع وسائل المواصلات

وأوضحت مصادر داخل وزارة النقل، أن الوزارة تبحث استخراج تذكرة موحدة أيضا للطلاب لتسهيل استقلالهم المواصلات التابعة للوزارة، حيث تأتي أهمية مشروع الكارت الموحد لوسائل النقل في مقدمة تطوير خدمات النقل للركاب وتشجيع المواطنين على استخدام النقل العام والتيسير عليهم من خلال استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية.

ويساهم مشروع الكارت الموحد، في توحيد منظومة الدفع من أجل تسهيل التنقل والحركة وتقليل الوقت وتكاليف التشغيل بين وسائل المواصلات، ومن المقرر أن يتم تنفيذ مشروع الكارت الموحد من خلال إنشاء منصة إلكترونية لميكنة وتوحيد منظومة الدفع الإلكتروني، وإنشاء محفظة إلكترونية لشحن الرصيد بالإضافة إلى تطبيق لتخطيط الرحلات لاختيار أنسب المسارات للتكامل بين وسائط النقل وكذلك استخدام تطبيق التنقل كخدمة.

موعد العمل بالتذكرة الموحدة

وكانت وزارة النقل، قد أعلنت، وضع خطة زمنية لتنفيذ مشروع كارت موحد لجميع وسائل النقل في حلول عام 2025، ويشمل كلا من “خطوط المترو الأربعة – القطار الكهربائي الخفيف LRT – خطي المونوريل شرق وغرب النيل – الأتوبيس الترددي BRT – أتوبيسات هيئة النقل العام – أتوبيسات النقل الجماعي المرخصة من جهاز تنظيم النقل – قطارات السكك الحديدية”.

تذكرة موحدة للطلاب

من جانبه، قال الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه جار التنسيق مع المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النقل، حول  طرح كارت موحد لكافة وسائل النقل التابعة لوزارة النقل خاص بطلاب الجامعات المصرية.

وأضاف في جولة بجامعة حلوان، أنه سيكون هناك كارت موحد يركب به الطلاب في كل وسائل المواصلات التي تتبع وزارة النقل وعلى رأسها القطارات والمترو.