ضاع عمرنا واحنا بنسلقه غلط.. طرق حصرية لسلق البيض تمنع كسره نهائياً أثناء السلق

يتفاجأ العديد من الأشخاص أثناء سلق البيض، بأن بعض البيض ينكسر، ويتسرب البياض والصفار في الماء المغلي، مما يؤدي إلى تكتل البيض وإتلافه، لمنع فقدان المزيد من البيض أثناء أخطاء السلق حتى يمكن تجنبها واتباع أبسط الخطوات لمنع انكسار البيض أثناء السلق، كما هو موضح في موقع wikihow.

خطوات تمنع كسر البيض أثناء السلق

درجة حرارة الغرفة

يجب عليك عدم سلق البيض مباشرة بعد خروجه من الثلاجة؛ لأنه عند الغليان سينكسر بسبب تبادل الغازات وتمدد ما بداخل القشرة وهو بارد، لذلك، قبل سلق البيض، أخرجي البيض من الثلاجة واتركيه لمدة ربع ساعة قبل سلقه أو ضعه تحت ماء الحنفية حتى يفقد برودته بسرعة.

ماء بارد

للحفاظ على سلامة قشرة البيضة وعدم كسرها، يجب وضعها في الماء البارد ليتم السلق بها بدلاً من الماء الساخن، لأن ذلك يضغط على القشرة ويؤدي إلى انفجارها سريعاً عند سلقها، ويتسرب الصفار والبياض في الماء ويفسدها بالكامل.

خل أبيض

يجب وضع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض على كل بيضة في الماء السلق البارد لمنعها من التكسر أثناء السلق، حيث أن الخل يحتوي على مكونات تربط قشر البيض وتساعد بروتينات بياض البيض على التخثر بسرعة وملء أي شقوق قد تتشكل في القشرة.

الملح

ستساعد نصف ملعقة صغيرة من الملح في الماء على سد التسربات الصغيرة في حالة تشقق القشرة أثناء عملية السلق، حيث سيؤدي ذلك أيضًا إلى تسهيل تقشير البيض ومنعه من التكسر.

درجة الغليان

بعد اتباع الخطوات السابقة، يترك البيض ليسلق على نار خفيفة حتى لا ترتفع درجة حرارة البيض بشكل مفاجئ عند بداية السلق، مما يزيد الضغط والحرارة، وتكسر قشر البيض وتتلف أثناء السلق.

والجدير بالذكر، أن أفضل وقت لسلق البيض هو من 5 إلى 15 دقيقة، حسب ما إذا كنت تريد بيضًا نصف تسوية أو ناضجًا بالكامل.