“معلومة ماتخطرش على بال الجن الأزرق” .. عند سلق البيض قم بإضافة ملعقة واحدة من الخل.. واكتشفي النتيجة

يعد البيض من الأطعمة المفضلة لدى الكبار والصغار، لما يحتويه من فيتامينات وبروتينات مفيدة للجسم. ومع ذلك، حيث تواجه العديد من ربات البيوت مشكلة أثناء سلق البيض، وقد يتغير لونه من الأحمر إلى بقع بيضاء، مما يثير التساؤلات حول سلامة هذا البيض وما إذا كان آمنا للاستهلاك أم يجب التخلص منه.

الفوائد المختلفة لإضافة الخل عند سلق البيض

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية في النقابة العامة للأطباء البيطريين، من خلال المجموعة التوعوية “جت في اللقمة”، أن قشرة البيض تتكون أساسا من كربونات الكالسيوم، وعند الدجاجات التي تنتج بيضا بلون أحمر، تتشكل الصبغة الطبيعية لهذا اللون قبل عدة ساعات من خروج البيضة، أشارت الدكتورة شيرين إلى أن قشرة البيض القلوية قد تتفاعل مع الماء أثناء السلق، مما يسبب تغير لون القشرة إلى بقع بيضاء.

عند إضافة الخل إلى ماء السلق، يحدث تفاعل بين الحمض الضعيف الموجود في الخل والوسط القاعدي لقشرة البيض، مما يؤدي إلى تغيير لون القشرة، وأوضحت أن 5% فقط من الخل في ماء السلق كافية للتسبب في هذه الظاهرة، وأنه يمكن تقليل كمية الخل في الماء لتقليل ظهور هذه البقع، إذا تم فرك البيضة فورا بعد السلق، ستتجانس الألوان بشكل كبير عند الجفاف.

سلامة البيض بعد السلق

أكدت الدكتورة شيرين أن البيض الذي يظهر عليه بقع بيضاء بعد السلق يكون صالحا للاستهلاك البشري، وأن هذه الظاهرة لا تؤثر على تركيب أو صلاحية البيضة، كما نصحت ربات البيوت بضرورة إضافة بعض قطرات الخل أثناء سلق البيض، حيث يساعد هذا على إحداث تفاعل كيميائي يمنع تشقق قشرة البيض أثناء السلق.

دور الخل في سلق البيض

إضافة الخل إلى ماء السلق يجعله أكثر حمضية، مما يسرع من تجمد بياض البيض ويقلل من تسرب الماء إلى داخل البيضة، هذا التفاعل يؤدي إلى ضغط داخلي يمنع تشقق القشرة، وبالتالي يحافظ على شكل البيضة وجودتها أثناء السلق.

باختصار، إضافة الخل إلى ماء سلق البيض لا يساعد فقط في تحسين شكل البيضة، ولكنه أيضًا يجعل عملية السلق أكثر أمانا، دون التأثير على جودة البيض أو صلاحيته.