عاااجل.. الكهرباء توضح أسباب ارتفاع الفواتير في العدادات مسبقة الدفع والقديمة

أثار إعلان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بشأن أسعار الكيلو وات ساعة، التي بلغت 214.5 قرش للعدادات الكودية الجديدة، حالة من الارتباك بين المواطنين يأتي هذا الإعلان في وقت يتساءل فيه الكثيرون عن وجود اختلاف في أسعار المحاسبة بين العدادات مسبقة الدفع والقديمة.

أسعار المحاسبة للعدادات الكودية الجديدة

أكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء أن أسعار المحاسبة للعدادات الكودية القانونية ستطبق وفقًا لنفس أسعار الشرائح المعمول بها في العدادات التقليدية ومسبقة الدفع وأوضح أن العدادات الكودية الجديدة، المثبتة في الوحدات والعقارات المخالفة أو التي كانت تعمل بنظام الممارسة، ستخضع لتسعيرة ثابتة قدرها 214.5 قرش لكل كيلو وات ساعة، وهي التعريفة ذاتها المعتمدة على سارقي التيار الكهربائي.

عدم وجود اختلاف في الأسعار

نفى الجهاز الشائعات المتعلقة بوجود فرق بين أسعار الشرائح في العدادات مسبقة الدفع والعدادات التقليدية وأكد أن أسعار الشرائح للقطاع المنزلي والتجاري وجميع الفئات الأخرى متساوية عبر جميع أنواع العدادات. كما أن الدعم المقدم للشرائح المستحقة هو نفسه في كل من العدادات التقليدية ومسبقة الدفع.

كيفية اختبار سلامة العدادات

لضمان سلامة العدادات، يمكن للمواطنين إجراء اختبار بسيط باتباع الخطوات التالية:

1. إغلاق جميع مفاتيح الإضاءة وفصل جميع الأجهزة المنزلية.

2. تسجيل قراءة العداد عند فصل الكهرباء.

3. بعد مرور 15 دقيقة، تسجيل قراءة العداد مرة أخرى.

إذا كانت القراءة ثابتة، فإن العداد سليم. أما في حال حدوث تغيير في القراءة، فهذا قد يشير إلى وجود خلل، وينبغي على المواطن في هذه الحالة تقديم طلب لفحص العداد لدى الشركة المعنية.