“يا بختك يابن المحظوظوة لو أنت منهم”.. لأصحاب الأراضي الزراعية إليكم قانون البناء الجديد والأوراق المطلوبة!!

يبحث الكثير من الأشخاص لمعرفة قانون البناء الجديد لعام 2024، الذي هو من أهم القوانين المتواجدة في مصر على الساحة خلال الفترة الحالية وبناء عليه يهتم ملايين المواطنين بخصوص تفاصيل هذا القانون، خاصة أنه يعمل على توسيع حيز المباني ودخول مناطق جديدة إلى الحيز العمراني،   حيث أصبحت صالحة للبناء في الوقت الذي  فيه أسعار مواد البناء مرتفعة إلا أنه ما زال هذا القانون يثير اهتمام الكثيرين، والآن سوف نتناول تفاصيل قانون البناء الجديد.

قانون البناء الموحد

قانون البناء الموحد رقم 119 لعام 2008 الهدف منه تسهيل إجراءات ترخيص البناء، حيث يعمل هذا القانون على تنظيم عملية البناء، بما يجنب المواطن حدوث مشاكل تحدث صدام مع الجهات المعنية عندما يتم تطبيق بتطبيق هذا القانون على أرض الواقع هذا طبعا بخلاف إلى إصدار بيان صلاحية ترخيص البناء ومدة صلاحية هذا الترخيص بما يسهل على المواطنين الإجراءات.

شروط قانون البناء الجديد 2024

  •  يجب أن يكون قطعة الأرض المراد الحصول الترخيص عليها في الحيز العمراني، بعد تحديد عرض الشارع يتم تحديد ارتفاع المبنى ونجد أن الارتفاع يساوي واحدا ونصف لعرض الشارع.
  •  أقل مساحة للأرض التي سوف يتم البناء عليها يجب ألا تقل عن 100 متر وبالطبع لا تشمل أبدا الأراضي المتواجدة على الكورنيش.
  •  يجب أن يتم تقديم رسم هندسي يوضح موقع الأرض والطرق المؤدية لها من جميع الجوانب من خلال المهندس معماري موثوقا فيه.
  • إذا كان عرض الشارع 8 أمتار فلا بد وألا يزيد الارتفاع عن 10 أمتار وهذا لدور أرضي وعدد 2 دور بعد الدور الأرضي.
  • إذا كان عرض الشارع 12 مترا فإن ارتفاع المنزل سوف يكون 16 مترا بما في ذلك دور أرضي وأربعة أدوار من بعد الدور الأرضي.