«ستقلب موازين العالم كله ».. دولة فقيره تعلن أكتشاف أكبر احتياطي بترول في العالم أكثر أمريكا والسعودية !.. لن تصدق من هي..؟؟

يعتبر النفط من أكثر الثروات الطبيعية التي تتنافس عليها الدول حيث يمكنه إدرار الكثير من الدخل وفي هذا السياق أعلنت دولة تقع في قارة أمريكا الجنوبية امتلاكها لمخزون كبير من النفط  وهذا ما سيجعلها في صدارة الدول ومن خلال المقال سنتعرف على تلك الدولة وسنتعرف أيضا على مستقبل إنتاج النفط في العالم وعلى العوامل التي تؤثر فيه.

أين يوجد أكبر احتياطي للنفط في العالم؟

من خلال النقاط التالية سنعرض لكم احتياطي النفط في بعض الدول:

  • تعتبر دولة فنزويلا هي البلد المملكة لأكبر احتياطي للنفط وهي تقع داخل قارة أمريكا الشمالية وهذا بناءًا على معلومات من جريدة لاريبوبليكا البيروفية، وهي بذلك تتفوق على دولة أمريكا وعلى دولة روسيا أيضًا من حيث احتياطي النفط. 
  • مقدار احتياطي النفط الخام في الدولة الفنزويلية  يقدر ب 303.8 مليار برميل.
  • تستحوذ الدولة الأمريكا على 55.2 مليار برميل من الاحتياطي النفطي.
  • طبقاً لصحيفة لاريبوبليكا البيروفية فأن شركة النفط الوطنية في فنزويلا والتي تعمل الحكومة على إدارتها قامت بإجراء  خطة تهدف إلى استعمال العملة الرقمية في صادرات النفط المتعلق بها وذلك للوقود والخام وذلك بعد أن قامت  أمريكا بفرض عقوبات.
  • تمتلك الدولة الفنزويلية عملات مختلفة وذلك طبقا لنص العقود، وذلك التصريح منسوب إلى وزير الطاقة والتعدين في فنزويلا.

زيادة النفط في العالم

بحسب  توقعات وكالة الطاقة الدولية فإن إنتاج النفط في العالم قد يزيد بدايةً من سنة 2028 وهذه الزيادة ستكون بمقدار 5.8 مليون برميل يوميا، كما أن قارة أمريكا الجنوبية ستمتلك ¼ هذا العرض.

دول جديدة تمتلك احتياطي كبير للنفط

هناك توقعات تقول بأن المكسيك وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا  ستقلل إمداداتها من النفط الخام في ال5 أعوام القادمة في السوق الدولية، ولكن هناك 3 دول أحدثوا تغييرا كبيرا في إنتاج النفط  وذلك بعد التقريرات التي أعلنت أن دولة فنزويلا تحتوي على أكبر احتياطي نفط في العالم والدول التي أحدثت تغييرا في سوق النفط هي:

  1. دولة جيانا: هي دولة توجد في قارة أمريكا الجنوبية وهي من الدول الفقيرة كما انها صغيرة المساحة، ولكن هذه الدولة تمتلك احتياطي كبير من النفط الخام يقدر بقيمة 11 مليون برميل ويوجد في أعماق المحيط الأطلنطي، وذلك وفقا لشركة النفط الأمريكية إكسون موبيل وهي شركة عملاقة وهذا ما سينقل دولة جيانا نقلة كبيرة من الفقر إلى التقدم والازدهار، وذلك  لأنهم سوف يحصلوا على  أرباح كبيرة من الطلب الكبير على النفط في العالم، وبحسب التوقعات فإن إنتاج دولة جيانا سيصبح 1.2 مليون برميل وذلك في سنة 2028.
  2. دولة البرازيل: تقوم البرازيل باستخراج النفط من أكبر حقل على مستوى العالم وهو يقع على بعد ثلاثة كيلومتر من الماء 5 من الملح والأحجار، وقد بين بعض الوزارء  أن الرواسب الملحية استطاعت أن تحول فرصة البرازيل حيث أنها جعلتها من أعلى منتجي النفط على مستوى أمريكا الجنوبية في سنة 2017 وبذلك فهي تفوقت على المكسيك التي متصدرة لإنتاج النفط، وقد وصل انتاج البرازيل من النفط حوالي 2.2 مليون برميل منذ سنتين وقد استحوذت على المركز الثامن في قائمة أكبر منتجي النفط على مستوى العالم.
  3. دولة الأرجنتين: عملت دولة الأرجنتين على تنمية إنتاجها من النفط في السنين الأخيرة استحوذت الأرجنتين على المركز 3 وذلك بالرغم من أزمتها الكبيرة في الديون وتحتوي دولة الأرجنتين على حقل عملاق يسمى بفاكا موير مويرتا، وهو يوجد في شمال غرب الأرجنتين ، ويشمل أكبر موارد موجودة في الكوكب من الغاز الصخري ورابع أكبر حقل من النفط الصخري وتقوم الارجنتين  باستخراج المصدرين بطريقة مبتكرة وهي تقنية التكسير واستدعاء الهيدروكربونات، ووفق وكالة الطاقة الدولية فإن الإنتاج قد يصل إلى سبعمائة ألف برميل كل يوم خلال العام الحالي وطبقا لشركة الاستشارات (Rystad Energy) فإنه من المتوقع أن يزيد الإنتاج عن المليون برميل كل يوم في نهاية هذا العقد، وإذا قام العالم بتحقيق رؤية عدم وجود انبعاثات صافية بحلول سنة 2025 فإن آداء المنطقة سيكون سيء.