العباقرة بس اللي عرفت تحلها.. لن تصدق ما جمع كلمة “توكتوك” في اللغة العربية التي أبكت 90% من الطلاب؟! إجابة لم تخطر على بال الطلاب

تعتبر اللغة العربية من اللغات الغنية والمتنوعة للغاية حيث تتميز بمرونتها وقدرتها على ابتكار العديد من الكلمات والتعبيرات التي تعكس عمق المشاعر، لقد أثارت إعجابنا دائما بتعدد كلماتها وأساليبها، ومن بين الكلمات المثيرة للاهتمام هي “توكتوك” التي تعد جزء أساسي من حياتنا وتثير الكثير من التساؤلات حول الطريقة المثلى لجمعها في هذا المقال.

جمع كلمة توكتوك

التوكتوك أو تكتك (بالتايلندية: ตุ๊กตุ๊ก) أو الباجاج أو الركشة (بالهندية: ऑटो रिक्शा) (الجمع: تكاتك) وهي مركبة نارية ذات ثلات عجلات، تستخدم غالبا كوسيلة للانتقال بالأجرة وينتشر التوكتوك بكثرة في البلاد الآسيوية ولا سيما في البلاد العربية وخصوصاً في العراق ومصر والسودان ويتسع التوكتوك لراكبين أو ثلاثة بالمقعد الخلفي …

تاريخ التوكتوك

يعتبر التوكتوك هو تطور لمركبة الريكاشة اليابانية القديمة التي كان يجرها سائقها والتي كانت تجري علي عجلتين. تطورت الريكاشه من آلة يجرها الإنسان إلى أخرى مزودة بترس وبدالين كالدراجة. ثم الي تزويدها بمحرك حتى وصلت إلى الشكل المتعارف عليه حاليا. أما كلمة توك توك (بالتايلندية:ตุ๊กตุ๊ก) هي غير أكيدة المعني أو المصدر، ولكن المرجح ان الكلمة مستمدة من الصوت الصادر من الماكينة عند تسارعها (مثلما كلمة تكتيك أتت من صوت المدفع)

ومن أول الشركات المنتجة للتوكتوك هي شركة باجاج الهندية، وهي نفس الشركة المنتجة للفيسبا التي انتشر استخدامها بصورة كبيرة في الثمانينيات. ثم بدأت شركات أخرى بتصنيع التوكتوك بالاخص في تايلاند، وبدأ ظهور التوكتوك في البلاد العربية بكثرة مع دخول الالفية الثانية، على الرغم من إنتشار التوكتوك في الهند في أوائل الستينيات.