صرف 175 جنيه للفرد على بطاقة التموين.. قرار مفاجئ من الحكومة للمواطنين!!

يشهد البحث عن تفاصيل الدعم النقدي الجديد إقبالا كبيرا من المواطنين، خاصة بعد الإعلان الحكومي عن التحول من الدعم العيني إلى النقدي، ويتساءل الكثيرون عن القيمة الفعلية للدعم النقدي الذي سيحصلون عليه، وهل سيكون 200 جنيه أم 175 جنيها شهريًا؟ ويأتي هذا التساؤل في ظل الرغبة في القضاء على الفساد، وتحقيق العدالة في توزيع الدعم.

وأكد النائب فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والخبير السابق في صندوق النقد الدولي، أهمية الدعم النقدي في الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي والسياسي والأمني في البلاد، وأضاف في تصريحات تليفزيونية، أن فكرة الدعم في العالم كله بغير مقابل، فالمستحق لا ينتج أمامه شيء لصالح الناتج القومي الإجمالي.

298 مليار جنيه قيمة الدعم في الموازنة الجديدة

شدد «الفقي» على أهمية الدعم في الحفاظ على الاستقرار، مشيرا إلى أن حجم الدعم المخصص للسلع في الموازنة العامة، يصل إلى 298 مليار جنيه، موضحا أن وجود تسربات في منظومة الدعم يؤثر سلبا على الاقتصاد، ويقلل من فاعلية الدعم في الوصول إلى مستحقيه.

وكشف عن أن موازنة العام الحالي تخصص نحو 98 مليار جنيه لدعم الخبز، لافتا إلى أن هناك مقترحات بديلة تتمثل في التحول إلى الدعم النقدي، حيث ستحصل الأسرة المكونة من 4 أفراد على 800 جنيه شهريا، أي ما يعادل 200 جنيه للفرد.

وفي تعليق مثير جديد لـ«الفقي»، عاد وقال في تصريحات تليفزيونية جديدة، إن نصيب الفرد الواحد سيكون 175 جنيهًا شهريا، أي أن الأسرة المكونة من 4 أفراد ستحصل على 700 جنيه، مشيرا إلى أن التحول إلى الدعم النقدي سيحد من الهدر في منظومة الدعم.

كم قيمة الدعم للفرد في النظام الجديد؟

أكد رئيس «خطة النواب»، أن التحول إلى الدعم النقدي سيساهم في الحد من الهدر في منظومة الدعم، والتي تشهد تسربات تصل إلى 30%، مما يؤثر سلبا على كفاءة الإنفاق الحكومي، تاركا المواطنين في حيرة من أمرهم، هل سيكون الدعم 800 أم 700 جنيه؟.

مميزات التحول إلى الدعم النقدي

أكد العديد من الخبراء، أن التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني، يحمل العديد من المميزات، منها:

  • يقدم دعم نقدي شهري يستطيع من خلاله المواطن أن يلبي احتياجاته الأساسية.
  • يمكن المواطن من الحصول على السلع والأغراض الأخرى التي يحتاجها، وليس من سلع عينية مفروضة عليه في التموين.
  • يحقق العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية بين المواطنين.
  • التحول للدعم النقدي يحد من التجاوزات المرتبطة بتوزيع السلع.
  • يقلل من الضغط على الموازنة العامة للدولة وتقليل العجز.

موعد تطبيق التحول إلى الدعم النقدي

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحدث في قضية التحول إلى الدعم النقدي، قائلا: «أحلت هذا الموضوع لمجلس أمناء الحوار الوطني، وهم بالفعل عقدوا أكثر من جلسة بهذا الموضوع، وهو ليس فقط فكرة، لكن الأهم تفاصيل التنفيذ، من أجل عدم حدوث مشكلة تضر الفكرة من الأساس».

وقال رئيس الوزراء: «ما نأمله أن نبدأ مراحل أولى من تطبيقه خلال العام المالي المقبل، إذا حدث توافق عليه»، مؤكدا أن تفاصيل التنفيذ هي الأهم، من أجل ضمان عدم حدوث أي مشكلات قد تؤثر على فعالية الفكرة.

الحوار الوطني يناقش قضية الدعم

من الجدير بالذكر، أن مجلس أمناء الحوار الوطني، يعقد اجتماعا اليوم الاثنين، بحضور المقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي بالحوار الوطني، لاستعراض وإقرار الإجراءات المطلوبة لضمان مناقشة قضية الدعم من جميع جوانبها وعلى نطاق واسع، يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية.

وقالت إدارة الحوار الوطني، في منشور لها عبر الصفحة الرسمية على «فيسبوك»: شاركنا أفكارك ومقترحاتك، وذلك خلال الأسبوعين القادمين بداية من اليوم وحتى يوم 10 أكتوبر 2024.

وأضافت: «نحن مستعدون لتلقي جميع الآراء وطرحها على المتخصصين في جلسات الحوار الوطني، حتى الوصول إلى مقترحات يتوافق عليها الجميع، ومن ثم رفعها إلى رئيس الجمهورية لتبني تنفيذها».