بشرى سارة لذوي الهمم.. تعليمات مشددة من الجمارك بشأن استيراد سيارات المعاقين

أصدرت مصلحة الجمارك مجموعة من التعليمات الجديدة والواضحة، التي تهدف بشكل أساسي إلى تنظيم وتسهيل إجراءات الإفراج عن السيارات المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتأتي هذه الخطوة، في إطار حرص الجهات المعنية على ضمان الشفافية الكاملة في هذه الإجراءات، وتقديم أفضل الخدمات لجميع المستفيدين.

تعليمات جديدة بشأن سيارات المعاقين

التعليمات الجديدة جاءت برقم (136 لسنة 2024) بتاريخ 25 سبتمبر 2024، تستهدف بشكل مباشر أصحاب الشأن ووكلائهم.

وتشمل هذه التعليمات، مجموعة من الخطوات الجديدة التي يجب اتباعها، ما يعكس حرص الجهات المعنية على تسهيل الإجراءات وتحديثها، بما يتناسب مع المتغيرات الحالية.

استيراد سيارات المعاقين

  • يجب على المستفيد أو وكيله، إدخال جميع البيانات الشخصية والمطلوبة بشكل صحيح، مثل الاسم الرباعي، الرقم القومي، والعنوان، من خلال النظام الجمركي الخاص بذوي الهمم، ولا يجوز استخدام بيانات الوصي أو المستخلص الجمركي، بدلا من المستفيد.
  • إلزام المستفيد بتقديم المستندات الرسمية، مثل بطاقة الرقم القومي أو بطاقة الخدمات المتكاملة، أو شهادة ميلاد حديثة في حالة القُصر، دون تكرار أو تقديم مستندات غير مطلوبة.
  • يجب إدخال كل بيانات السيارة مثل نوعها، موديلها، رقم الشاسيه، والسعة اللترية بشكل صحيح في الحقول المخصصة.

شددت التعليمات الجديدة، على ضرورة فحص المواقع الجمركية بدقة لكل البيانات المقدمة من المتعاملين، والتأكد من مطابقتها بشكل كامل مع المستندات الرسمية المصاحبة.

كما تلزم هذه التعليمات، بإجراء أي تعديلات لازمة لتصحيح أي أخطاء أو نقص في المعلومات المقدمة، وذلك لضمان دقة البيانات وسلامتها.

الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين

كما ستضيف شركة MIS المسؤولة عن نظام «نافذة»، ميزة تتيح التحقق من أن المستفيد لم يحصل على سيارة أخرى خلال السنوات الخمس الماضية، لضمان عدم الاستفادة المزدوجة.

وشددت «الجمارك» على ضرورة تنفيذ هذه التعليمات بدقة في جميع المواقع المختصة، لضمان تسهيل الإجراءات، وتحسين الخدمة المقدمة لذوي الهمم.

وتأتي هذه التعليمات في إطار جهود وزارة المالية لتطوير الخدمات الحكومية، وضمان حصول المعاقين على حقوقهم بسهولة ودون تعقيدات.