بخطوات بسيطة.. أسهل طريقة لمعرفة الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت شيوعًا واستخدامًا في المطابخ بكافة أنحاء العالم، وليس فقط كمكون رئيس في الطهي، إلا أنه أيضًا يمثل عنصر مهم في الكثير من الوصفات الطبيعية الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، حيث يتضمن على الكثير من المواد الغذائية الضرورية لصحة الشعر والبشرة، منها أوميجا 3 والفيتامينات، ولكن بالرغم من فوائده الصحية والغذائية العديدة، إلا أن هناك الكثير من الأنواع المغشوشة منه التي ظهرت وانتشرت في الأسواق مؤخرًا، سنتعرف في هذا المقال على كسفية التمييز بين الأصلي والمغشوس.

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي من المغشوش

بحسب ما ذكره موقع “healthdirect”، فأن يمكنك معرفة الفرق بين زيت الزيتون الأصلي من المغشوش، من خلال عدد من الخطوات البسيطة وبكل سهولة، وهي على النحو التالي:

الرائحة:

يتميز زيت الزيتون الأصلي برائحة قوية ومميزة، التي يمكن تمييزها عن أي رائحة أخرى. اللون: يميل لون زيت الزيتون الأصلي إلى اللون الأخضر في حالة أن يكون تم عُصر حديثًا، أما إذا وجدت لونه مائل للأصفر ويبقى سائلاً ولم يتجمد فهذا يعني أنه مغشوش.

كل ما عليك فعله، هو تعريض زجاجة زيت الزيتون إلى الضوء المباشر، فإذا كان لون الزيت أحمر فإنه من النوع الأصلي، أما إذا تحول لونه إلى الأخضر أو الأصفر فهو زيت مغشوش.

اللزوجة:

يتميز زيت الزيتون الأصلي بلزوجة أكبر من الزيوت الأخرى على عكس أي نوع آخر من الزيوت. المذاق: يتميز زيت الزيتون الأصلي مذاق فريد ويظل محتفظًا بطعمه لفترة طويلة دون أن يتغير.

معدل الحموضة:

يمكن فحص الزيت من خلال تذوقه وفحص درجة الحموضة، إذا لاحظت أن الحموضة عالية فهذا يشير إلى أن الزيت مغشوش، وإذا كانت الحموضة منخضة ولا تتعدى الواحد بالمئة فهذا يدل على أنه زيت أصلي وجودته عالية.

كل ما عليك فعله هو قم بإحضار وعاء وضع به ملعقتين أو أكثر من الزيت ثم أغلقه، اترك الوعاء في الثلاجة لمدة 24 ساعة، إذا لاحظت أن الزيت قد تجمد وتماسك فإنه زيت أصلي، أما إذا لاحظت أنهه سائلًا فهو على الأغلب غير أصلي ومغشوش.