لعشاق القهوة .. اعرف الفرق بين البن الفاتح والغامق وأيهما أفصل لصحتك؟

يعتبر كوب القهوة جزء من الحياة اليومية للكثير من الأشخاص حول العالم، إذ يحرص البعض على تناول أكثر من كوب يوميًا، إلا أن هناك نوعان من البن هما الفاتح والغامق، خيث تختلف الفوائد الصحية لكل منهما، كما يختلف في نسبة مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات والحموضة.

الفرق بين البن الفاتح والغامق

وبحسب ما ذكره موقع ” هيلث”، فيما يلي الفرق بين البن الفاتح والبن الغامق:

مضادات الأكسدة

ربما يكون لتحميص البن الخفيف ميزة خاصة بعدد البوليفينول، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تتبقى بعد عملية التحميص، وتؤكد عدد من الدراسات أنه كلما تم تحميص حبوب البن لمدة أطول، حيث أنه كلما قل عدد البوليفينول فيها.

خصائص مضادة للالتهابات

توصلت إحدى الدراسات، إلى أن التحميص الخفيف يمكن أن يكون له عدة تأثيرات مضادة للالتهابات أكثر من التحميص الغامق، بالإضافة إلى أن النتائج أشارت إلى أن القهوة المحمصة الخفيفة تتضمن على أعلى نشاط مضاد للأكسدة، بخلاف النتائج الأخرى المتعلقة بالقهوة المحمصة الغامقة ونشاط مضاد للأكسدة، ولكن يجب الإشارة إلى أن الباحثين أجروا الدراسة  على مزارع الخلايا، وليس على البشر.

الحموضة

والجدير بالإشارة أن هناك عدد من الأشخاص بعض يفضلون شرب القهوة منزوعة الكافيين أو قد يمتنع البعض عن تناولها تمامًا، وفي بعض الأحيان تهيج القهوة المعدة أو ينتج عنها الإصابة بحرقة المعدة بسبب إفراز حمض المعدة.

محتوى الكافيين

كما يمكن أن يرى بعض الأشخاص أنه كلما كان البن أغمق، كلما ارتفعت كمية الكافيين في القهوة، حيث حللت إحدى الدراسات تركيبة القهوة العربية، والتي شملت على تحديد مكونات الكافيين في التحميص الخفيف، المتوسط، والغامقة وفي كافة أنواع التحميص الثلاثة، كان نسبة الكافيين ما يقارب 1%، على الرغم من أن المحتوى كان مرتفع قليلاً في التحميص المتوسط والخفيف.

طعم القهوة

ويذكر أن نكهة القهوة ومذاقها تختلف أحياناً على حسب درجة التحميص فالبن الفاتح والمتوسط أكثر اعتدالًا، بينما البن المتوسط أو الغامق أقوى وحلو ومر، والتحميص الغامق هو الأكثر مرارة من التحميص.