كوارث لا يمكنك توقعها.. هذا ما يصيب عينك عند التحديق في هاتفك تلك الأوقات

تعتبر الهواتف وشاشات الكومبيوتر المحمول من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث أصبح من المستحيل تقريبًا الابتعاد عن النظر باستمرار إليهما، لذا تحولت هذه التكنولوجيا إلى مصدر قلق صحي واسع النطاق، لاسيما فيما يتعلق بصحة العين، حيث يمكن أن تتسبب هذه الأشياء الإصابة بالكثير من المشاكل للعين نتيجة لعدة أسباب، منها الإفراط في استخدام الهواتف لساعات طويلة من وقت الشاشة، ولكن هل تعلم أن استخدام هواتفك في الشمس قد ينتج عنه إصابتك بالعمى الجزئي؟

خطورة على العينين

بحسب ما كشفته دراسة حديثة نشرها موقع “timesofindia’، فأن الأطباء يحذرون من استخدام الهواتف في يوم مشمس، حيث يمكن أن تتسبب هذه العادة الشائعة في خطورة على العينين.

ولفتت الدراسة، إلى أن التعرض لانعكاس قوي للشمس على شاشة الهاتف يمكن أن ينتج عنه الإصابة بالعمى، والعديد من الأضرار الخطيرة التي قد تصيب شبكية العين. كما أكد العلماء أن المرضى الذين لم يتم ذكر اسمائهم، تم اكتشاف إصابتهم باعتلال البقعة الشمسية، حيث أن كلا المريضين الذي تم دراسة حالتهم، قد تعرضوا لحالة من تلف طويل الأمد في العين بعد تعريض عيونهم للشاشة وانعكاس الشمس.

ما هو اعتلال البقعة الشمسية؟

والجدير بالإشارة أن اعتلال البقعة، والذي بعرف أيضًا باسم الضمور البقعي، هو مرض يصيب الجزء الخلفي من الشبكية، يطلق عليه البقعة، ويمكن أن لا يصاب المرضى بالاعتلال البقعي بالعمى بشكل كامل، إلا أنه غالبًا ما يفقدون الرؤية المركزية. وقد يصلب المرء بتلف في شبكية العين بسبب التعرض المباشر للشمس، في حالة اعتلال البقعة الصفراء الشمسي، حيث أصيبت المريضة، التي تم دراسة حالتها، بتلف بسبب أشعة الشمس، ففي البداية وجدت صعوبة في تمييز الأشكال البعيدة، ومع ذلك، تم تشخيص حالتها في وقت لاحق على أنها مصابة بـ “ورم عتمة مركزية دائمة”، وهي عبارة عن بقعة عمياء تحدث في مركز رؤية الشخص.

والجدير بالذكر أنه يمكن أن يتعرض الأشخاص الأصغر سنًا للخطر أيضًا وفقاً لما جاء في الدراسة التي قام بها موقع “timesofindia”.