«ضاع عمرنا واحنا مش عارفين»..أقوى بمليون مره من ابرة الانسولين عشبة جبارة تخفض السكر التراكمي في الدم فورإ خلال دقائق فقط!!!؟

كشف باحثون صينيون عن نبات طبيعي مهمل يمتلك قدرة مذهلة على تقليل مستويات السكر في الدم مما أثار دهشة الطب الحديث أشار فريق دولي من الباحثين إلى أن المواد المستخرجة من نبات الحنظل الذي يستخدم في التغذية والطب في العديد من مناطق اسيا قد تقدم أساسا لعقاقير جديدة لعلاج داء السكري والسمنة.

فوائد عشبة الحنظل

وقد أوضح الدكتور مون جيا تان وزملاؤه من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي في مجلة “الكيمياء والأحياء” أن هذا النبات المعروف أيضا باسم “كمثرى البلسم” قد أظهر فعالية في تخفيض نسبة السكر في الدم من خلال دراسات أجريت على الحيوانات والبشر.

وأكدوا على ضرورة وجود بدائل للدواء الحالي المستخدم في علاج السكري بسبب آثارها الجانبية وفعاليتها المحدودة وفي هذه الدراسة قام تان وزملاؤه بعزل عدة مركبات من الحنظل تسمى كوكوربيتان تريتوربينويدس واختبروا تأثيراتها على مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون في خلايا بشرية.

في دراسة أجريت على الفئران وجد الباحثون أن المركبات التي تم اختبارها حفزت مستقبلات سكر الدم (GLUT4) للانتقال من داخل الخلية إلى سطحها مما يعزز من فعالية عملية التمثيل الغذائي للسكر في الدم.

عشبة الحنظل وتنظيم مستويات السكري

كما لوحظت تأثيرات مشابهة لتلك الناتجة عن الإنسولين في بعض المركبات التي تم فحصها.

وأظهرت التجارب على مركبين أن كليهما ساهم في خفض مستويات سكر الدم وحرق الدهون حيث كان أحدهما فعالا بشكل خاص في تقليل سكر الدم لدى الفئران التي تناولت نظاما غذائيا عالي السعرات وأشار الباحثون إلى أن هناك حوالي 70 نوعا من المركبات النشطة في نبات الحنظل.

وخلصوا إلى أن “الدراسة الحالية توفر قاعدة هامة لمزيد من التحليلات حول العلاقة بين البنية النشطة وما يمكن أن يحققه نبات الحنظل في علاج مقاومة الإنسولين والسمنة مما يمثل أملا لمرضى السكري.