“خد بالك عشان مترجعش تندم ..!!” 6 أخطاء تسبب انفجار “سخان” المياه داخل المنزل.. احذرها لتجنب وقوع كارثة..متجيش تقول معرفش!’’

خلال فصل الشتاء، يكثر استخدام المواطنين لسخانات المياه، ولكن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي قد يرتكبها البعض، مما يؤدي إلى انفجار الجهاز دون شعورهم بذلك، مما قد يتسبب في كوارث وحرائق في المنزل وبالتالي، نستعرض في هذا التقرير ستة أخطاء يمكن أن تؤدي إلى انفجار سخان الماء، خاصة وأنه يعتبر من الأجهزة المنزلية الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وفقًا لما ذكره موقع “grovehvac” البريطاني المتخصص في الحماية.

أخطاء تسبب انفجار السخان

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثيرون عند استخدام سخان المياه الكهربائي هي تغطيته، حيث إن تغطيته تقلل من مساحة التهوية المتاحة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته وبالتالي يزيد من خطر انفجاره.

عدم إجراء صيانة للسخان يعد من الأخطاء التي يمكن أن تؤدي إلى انفجاره، وذلك لأن تراكم الرواسب داخل الخزان أو حدوث أي خلل في منظم الحرارة يسبب زيادة الضغط، مما يؤدي إلى انفجار السخان.
لذلك يجب على الأفراد القيام بالصيانة الدورية للسخان والانتباه لأي عطل غير متوقع،  كما أن تحول لون الماء في السخان إلى اللون البني يعتبر من العلامات التي تشير إلى احتمال انفجار السخان، وهذا يحدث نتيجة للصدأ والتآكل في الخزان المعدني، مما قد يؤدي إلى تسرب وانفجار السخان.

الاهتزاز يسبب الانفجار

  • لم تتوقف الأخطاء والعوامل التي تشير إلى انفجار السخان عند هذا الحد، بل إن الاهتزاز يعتبر أيضاً من العوامل التي تؤدي إلى انفجار السخان، حيث يمكن أن يسهم تراكم الرواسب داخل السخان في غليان الماء بشدة، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط الذي قد يسبب الانفجار.
  • تشغيل السخان الكهربائي بدون ماء يعد من الأخطاء التي قد تؤدي إلى انفجاره، حيث يؤدي ذلك إلى ارتفاع كبير في درجة حرارة عنصر التسخين مما يسبب انفجاره.
  •  كما أن تعطل صمام الأمان يمكن أن يتسبب في انفجار السخان أيضاً، وذلك بسبب تراكم الأملاح يجب الانتباه لهذه الأمور، حيث تمثل هذه العلامات تحذيراً خطيراً.