هتكون سبب في موت اسرتك .. نقيب الفلاحين يحذر من تناول هذا النوع من الجوافة منتشرة بكثرة اليومين دول … احترس منها قبل فوات الاوان

حذر نقيب الفلاحين حسين عبدالرحمن ابوصدام من استهلاك بعض الفواكه والخضروات قبل نضوجها لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية تصل إلى حد التسمم، وأكد على أهمية عدم تناول “الجوافة الخضراء”.

في تصريحاته اليوم أشار أبوصدام إلى أن ثمار الجوافة غير الناضجة تحتوي على قشرة خضراء تحتوي على مواد سامة، وهو ما قد يتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والإسهال أو الإمساك وقد تصل الحالة إلى التسمم.

أشار أبو صدام إلى أن الجوافة تعد من الفواكه الشهية التي تتمتع بقيمة غذائية مرتفعة، إذ تحتل المركز العاشر في صادرات مصر بحوالي 9 آلاف طن.

تبلغ المساحات المزروعة منها في مصر أكثر من 40 ألف فدان، حيث يتم إنتاج حوالي 10 أطنان لكل فدان تقريبا، وتتركز زراعتها في محافظات البحيرة والإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ والقليوبية.

وأوضح أن ألوان بعض الخضروات والفواكه تتغير بعد النضج فثمرة البطيخ غير الناضجة تكون لها لب أبيض، ثم تتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر اعتماد على النوع بعد النضج.

تكون ثمار الجوافة والطماطم خضراء قبل أن تنضج، ثم تتحول الجوافة إلى اللون الأصفر والطماطم إلى اللون الأحمر بعد النضج.

أما بالنسبة للتمر فإنه يكون لونه أخضر قبل النضوج، ثم يتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر أو أي لون آخر حسب الصنف بعد النضوج، في حين أن ألوان بعض الخضروات تبقى على حالها بعد النضوج.