“ضيعنا نص عمرنا في الغلط”… ابتكار دواء جديد قادر على إنهاء آلام التهاب المفاصل

بعد قضاء عطلة نهاية أسبوع نشطة، حيث قمت بالمشي لمسافات طويلة أو إنجاز بعض الأعمال في حديقة المنزل، قد تشعر بألم في المفاصل يستمر حتى بعد تناول العلاج المخصص. هل تحتاج إلى تناول حبة إضافية؟ ربما يمكن أن يساعدك كريم المفاصل في تخفيف بعض الألم.

ما أدوية الألم التي توضع على الجلد المسماة بالموضعية؟

تتغلغل المسكنات الموضعية في طبقات الجلد، وأشهر أنواعها هي الكريمات والجِل، التي تُطبق على الجلد فوق المفاصل المؤلمة. كما توجد بعض المسكنات الموضعية في شكل لصقات جلدية.

نظرًا لقدرتها على التغلغل عبر الجلد، يُفضل استخدام مستحضرات تسكين الألم الموضعية لعلاج المفاصل القريبة من السطح، مثل المفاصل الموجودة في اليدين والركبتين.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية

تُعتبر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية علاجًا شائعًا للالتهاب المفصلي العظمي، إلا أن النوع الفموي منها، المعروف بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية الفموية، قد يتسبب في تهيج المعدة ومشكلات قلبية. بالمقابل، تُعتبر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية أقل خطرًا مقارنة بالنوع الفموي.

تحتوي العديد من المنتجات الموضعية، مثل Voltaren Arthritis Pain وPennsaid، على مادة ديكلوفيناك، وهي دواء مضاد للالتهاب غير ستيرويدي. تُستخدم هذه المنتجات لعلاج الالتهاب المفصلي العظمي في المفاصل القريبة من سطح الجلد، مثل مفاصل اليدين والركبتين. في السابق، كانت هذه المنتجات تتطلب وصفة طبية، ولكنها أصبحت الآن متاحة دون الحاجة لوصفة.

حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن العديد من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المتاحة على شكل كريم أو جل تتمتع بنفس فعالية تلك التي تؤخذ عن طريق الفم. وتعتبر هذه الأنواع الموضعية خيارًا مناسبًا لكبار السن أو للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية عن طريق الفم.

يمكن استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية، سواء كانت على شكل كريم أو جل، حسب الحاجة أو بشكل يومي. وتكون أكثر فعالية عند دمج استخدامها مع التمارين التي يوصي بها الطبيب. كما أنه من الضروري تقليل الوزن في حالة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ويعانون من التهاب المفاصل العظمي في الركبة.

المنتجات الموضعية الأخرى لالتهاب المفاصل

  • الساليسيلات هي مادة مسكنة للألم تتواجد في الأسبرين. من بين العلاجات الموضعية التي تحتوي على الساليسيلات نجد Aspercreme وBengay.
  • أما المُهيجات المقابلة، فهي تسبب شعورًا بالحرارة أو البرودة على الجلد، مما يساعد في تقليل إشارات الألم. تحتوي هذه المُهيجات على مكونات مثل المنثول أو الكافور، ومن أمثلتها Icy Hot وBiofreeze.
  • بالنسبة لأدوية التخدير، فإنها تشمل أدوية موضعية مثل ليدوكايين، التي تسبب شعورًا بالخدر وتقلل من الإحساس بالألم. يتوفر الليدوكايين في أشكال متعددة مثل الكريمات، الجل، البخاخات، واللصقات الجلدية. ومن أمثلة هذه الأدوية LidoPatch وTopicaine.