“ازاي عايشين كل ده ومنعرفش”.. هتاكل السم وانت مش عارف.. أنواع من المكسرات لا تتناولها أبداً مهما كلفك الأمر!

المكسرات تعد من أكثر الأطعمة المفيدة للصحة، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، الألياف، والدهون الصحية، ومع ذلك ليس كل أنواع المكسرات آمنة للاستهلاك، فبعضها قد يكون ضاراً أو حتى ساماً عند تناوله، لهذا السبب، يجب أن يكون الجميع على دراية بالأصناف التي ينبغي تجنبها.

 الجوز البرازيلي والسمية العالية

الجوز البرازيلي يعتبر من المصادر الغنية بالسيلينيوم، وهو معدن مهم للصحة العامة، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى التسمم بالسيلينيوم، الجرعات العالية منه قد تسبب تساقط الشعر، تلف الأعصاب، ومشاكل في الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بتناول الجوز البرازيلي بكميات معتدلة للغاية.

اللوز المر وتكوينه السام

اللوز المر يحتوي على مركبات السيانيد، وهو مركب سام للغاية يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الجهاز التنفسي والقلب، وعلى الرغم من أن اللوز الحلو آمن، إلا أن تناول اللوز المر دون معالجة صحيحة يمكن أن يكون قاتلاً، لهذا السبب يمنع بيع اللوز المر للاستهلاك البشري في بعض الدول.

 الكاجو النيء ومخاطره

الكاجو النيء يحتوي على مادة تسمى “اليوروشيول”، وهي مركب كيميائي قد يسبب حروق جلدية والتهابات إذا تم تناوله بكميات كبيرة، لهذا السبب يفضل دائماً شراء الكاجو المحمص أو المعالج حرارياً للتأكد من خلوه من هذه المادة الضارة.

رغم الفوائد الغذائية الكبيرة التي تقدمها المكسرات، إلا أن هناك بعض الأنواع التي يجب توخي الحذر منها، فهي قد تشكل خطراً على الصحة في حال تناولها بكميات كبيرة أو بدون معالجة، من الضروري قراءة مكونات المكسرات والبحث عن المعلومات حول مصدرها للتأكد من سلامتها.