تخفيض 50%.. وزير الإسكان يزف بشرى سارة لأصحاب الوحدات والمحال والأراضي بالمدن الجديدة

كشف المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن خبر سار للمواطنين والمستثمرين، حيث قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تخفيض نسبة المصاريف الإدارية التي تدفعها عند نقل ملكية الوحدات السكنية، والمحال التجارية، والأراضي بنسبة 50% لمدة ستة أشهر.

وجاء هذا القرار، في إطار سعي الدولة لتسهيل الإجراءات على المواطنين، وتشجيع الاستثمار العقاري، في ظل الجمود الذي يصيب القطاع من فترة ليست قليلة، حيث ينفذ القرار وفقا لضوابط محددة.

تفاصيل قرار وزير الإسكان

أوضح الوزير أن هذا التخفيض، يشمل جميع الطلبات التي تقدم بها المواطنون والمستثمرون إلى اللجان العقارية الفرعية في المدن الجديدة، ولم يتم البت فيها حتى الآن.

وأشار إلى أن جميع من تقدم بطلب للحصول على موافقة لنقل ملكية وحدة سكنية أو محل تجاري أو أرض، سيستفيد من هذا التخفيض.

وأكد الوزير أن قرار مجلس إدارة الهيئة بتخفيض مصاريف التنازل، يشمل جميع أنواع الوحدات والأراضي التي يملكها المواطنون والمستثمرون في المدن الجديدة التابعة للهيئة، سواء كانت هذه الوحدات سكنية أو تجارية أو جزءا من مشاريع عمرانية متكاملة.

تخفيض مصاريف التنازل بقيمة 50%

لفت «الشربيني» إلى أن قرار تخفيض مصاريف التنازل لا يشمل جميع المشاريع العقارية في المدن الجديدة، فقد استثنى مجلس إدارة الهيئة، بقراره رقم 189 لسنة 2024، مشروعات النشاط العمراني المتكامل في منطقة الساحل الشمالي الغربي ومدن الأجيال السابقة (الأول، الثاني، الثالث)، بالإضافة إلى مدن الصعيد.

وأضاف أن هناك حافزا إضافيا للمواطنين الذين يرغبون في الاستفادة من هذا التخفيض، فإذا قاموا بإتمام إجراءات تسجيل العقار بالشهر العقاري خلال عام من تاريخ الإعلان عن هذا القرار في الجرائد، فسيحصلون على تخفيض إضافي بنسبة 20%، ليصبح إجمالي التخفيض 70% من قيمة مصاريف التنازل.