“350 جنيه لكل طفل”..دعم جديد يرفع الأعباء عن الأسر الأكثر احتياجًا | معاش الطفل

في إطار جهودها المستمرة لدعم الأسر الأكثر احتياجًا وحماية الأطفال من الآثار الاقتصادية السلبية، أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، من خلال قطاع الشؤون الاجتماعية، ميزة جديدة تستهدف الأطفال الأكثر فقرًا. تتيح هذه الميزة صرف “معاش الطفل” بشرط عدم وجود دخل ثابت له، حيث يهدف هذا الإجراء إلى تخفيف الأعباء عن الأسر المحتاجة وضمان حق الأطفال في حياة كريمة.

كيفية الحصول على معاش الطفل

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي إجراءات واضحة للحصول على معاش الطفل، وتتمثل هذه الإجراءات في:

1. زيارة وحدة الشؤون الاجتماعية في منطقة السكن.

2. تقديم طلب رسمي للحصول على معاش الطفل.

3. إدخال معلومات دقيقة تتضمن اسم الطالب، درجة القرابة، الرقم القومي، والحالة التعليمية.

4. توضيح عدد أفراد الأسرة والإفصاح عن وجود أي مريض مزمن أو شخص ذي إعاقة ضمن الأسرة.

الفئات المؤهلة للحصول على معاش الطفل

تم تحديد الفئات التي يحق لها الاستفادة من معاش الطفل، وهي كالتالي:

1. الأطفال الأيتام الذين لا يعرفون أبويهم.

2. أبناء المرأة المطلقة في حال تزوجت أو توفيت أو سُجنت.

3. أطفال المحكوم عليهم بالسجن لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

4. الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

المزايا الإضافية

  • من بين المزايا المتاحة للمستفيدين، يحصل الأطفال على منحة دراسية شهرية قدرها 200 جنيه لمدة 8 أشهر، تبدأ من أكتوبر وتنتهي في مايو، بشرط التزامهم بالتعليم.
  • يتعين على المتقدمين تقديم إقرار بصحة جميع المعلومات الواردة في الطلب، مع إمكانية اتخاذ إجراءات قانونية واسترداد المبالغ في حال ثبوت عدم صحة أي من هذه المعلومات.
  • يعتبر معاش الطفل خطوة هامة من أجل توفير وضمان حياة كريمة للأطفال الأكثر احتياجًا في مصر، من خلال الدعم المالي المقدم الذي يساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية على الأسر ويضمن استمرار التعليم للأطفال، والجدير بالذكر تبذل الحكومة المصرية أقصى جهودها من أجل توفير حياة كريمة وتلبية جميع طلبات المواطنين.

قيمة معاش الطفل

يتم تقديم معاش الطفل، المعروف بـ “منحة الطفل”، بمبلغ 350 جنيهًا شهريًا لكل طفل يمكن للأسرة الحصول على معاش لثلاثة أطفال كحد أقصى، مما يعني إمكانية الحصول على 1050 جنيهًا شهريًا. بالإضافة إلى ذلك، تُصرف منحة دراسية شهرية قدرها 200 جنيه في حال انتظام الطفل في التعليم، وذلك لمدة 8 أشهر خلال العام الدراسي، بدءًا من شهر أكتوبر وحتى شهر مايو.