إلغاء مادة الأحياء.. التعليم ترد في بيان عاجل ورسمي لكشف الحقيقة

كشفت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حقيقة الأنباء والتصريحات التي تداولت ونسبت للدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج في الوزارة، بشأن إدخال تعديلات في مناهج ونظام المرحلة الثانوية العامة، أبرزها إلغاء مادة الأحياء.

تعديلات جديدة على المرحلة الثانوية

وتداول على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية تصريحات نسبت للدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم، زعمت أنه تقرر “إلغاء مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي من العام القادم ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦ لتكون مادة تخصص فقط للصف الثالث الثانوي ( شعبة علمي علوم )”.

كما زعمت التصريحات أنه تقرر” تغيير منهج الفيزياء والكيمياء للصف الثاني الثانوي للعام القادم ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦ ( لإضافة الأجزاء الأساسية من منهج الصف الأول الثانوي القديم )، بالإضافة إلى تغيير منهج الأحياء للصف الثالث الثانوي للعام بعد القادم ٢٠٢٦ / ٢٠٢٧( لإضافة المواضيع الأساسية من منهج الصف الأول والثاني الثانوي القديم )”.

وأشارت تصريحات المنسوبة إلى تعديل منهج العلوم المتكاملة كل عام في ضوء التحديات الجديدة وخرائط وضع المناهج العالمية،  بالإضافة إلى تقرر أن تكون مادة التاريخ الوطني ستكون مادة أساسية لجميع طلاب الصف الثاني الثانوي العام القادم ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦ ولكن بمنهج جديد.

حقيقة تعديلات الثانوية العامة

وشددت المصادر، أن كافة التصريحات التي نسبت لـ الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج في وزارة التربية والتعليم غير صحيحة،  حيث أن الآليات المعلنة لإعادة هيكلة مرحلة الثانوية العامة منذ اليوم الأول كما هي دون أي تغيير، ولم تصدر أي قرارات جديدة من مسؤولي المناهج في هذا الشأن.

وأضافت المصادر من داخل وزارة التربية والتعليم،  أن” الآليات المعلنة لإعادة هيكلة لمرحلة الثانوية منذ اليوم الأول كما هي دون تغيير ولم تصدر أي تصريحات للدكتور أكرم حسن بهذا الشأن”.