هيفرق كتير.. خبر بمليون جنية من الحكومة لسكان القاهرة والتنفيذ في هذا الموعد

أعلن الدكتور طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، عن موعد بدء تشغيل قطار المونوريل الذي يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة وعدد من المناطق الحيوية في القاهرة.

وأكد «جويلي» أن التجارب الأولى لقطار المونوريل ستبدأ خلال أيام وفق ما تم الإعلان عنه سابقاً، ما يشير إلى اقتراب موعد افتتاحه الرسمي أمام الجمهور.

خطة مفصلة لتشغيل المونوريل

كشف رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن خطة مفصلة لتشغيل المونوريل على مراحل، إذ تشهد المرحلة الأولى تشغيل 4 محطات تقع جميعها داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وبعد مرور شهرين، ستشمل المرحلة الثانية توسيع نطاق التشغيل ليشمل محطات إضافية تصل إلى شارع التسعين الجنوبي بالقاهرة الجديدة، ثم إلى مسجد المشير، وصولا إلى محطة استاد القاهرة في مدينة نصر.

ويعد مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، أحد المشروعات القومية الضخمة التي تهدف إلى تطوير شبكة المواصلات العامة في مصر وتسهيل الحركة بين القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يبلغ طول الخط حوالي 56.5 كيلومترا، ويشمل 22 محطة.

وتم تكليف تحالف شركات مكون من «ألستوم»، و«أوراسكوم»، و«المقاولون العرب» بتنفيذ هذا المشروع العملاق.

مشروع مونوريل العاصمة الجديدة

يمتد مشروع المونوريل الذي يربط بين شرق وغرب نهر النيل لمسافة إجمالية تبلغ 100 كيلومتر، ويشمل 35 محطة متوزعة على طول الخط.

ومن المتوقع أن يتمكن كل خط من خطي المونوريل من نقل ما يصل إلى 600 ألف راكب يوميا، حيث يلبي الطلب المتزايد على النقل مع نمو المناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها المشروع.

ويساهم مونوريل شرق القاهرة بشكل كبير في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمدن الجديدة التي تم إنشاؤها شرق النيل، مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة.

ويعمل المشروع على تسهيل حركة التنقل للموظفين والوافدين الذين يتنقلون يوميا بين القاهرة والجيزة وهذه المدن الجديدة، حيث سيتم دمجه مع أنظمة النقل الأخرى القائمة، وخاصة مترو الأنفاق عند محطة الاستاد بمدينة نصر، وبالقطار الكهربائي عند محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.