“جاية في وقتها”…زيادة أقصاها 15%.. مواعيد صرف الزيادة المقبلة لأصحاب المعاشات | تفاصيل

أفاد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في تصريحات هامة خلال الساعات الأخيرة، بأن الزيادة السنوية في المعاشات قد تم تنفيذها في مارس الماضي من العام الحالي. وأوضح أنه لن تكون هناك أي زيادات إضافية لمعاشات شهر أكتوبر 2024. وفقًا لما ينص عليه القانون، من المقرر أن تُطبق الزيادة السنوية في شهر يوليو من كل عام، ومن المتوقع أن تصل نسبة الزيادة في يوليو 2025 إلى حوالي 15%، ما لم يتم اتخاذ قرار بتقديم موعدها.

موعد زيادة المعاشات القادمة

وفقًا لتصريحات الجهات المختصة في الحكومة المصرية، يتضح أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالجانب الاجتماعي ضمن برنامج الحكومة. وتظهر هذه الأولوية بجلاء في إعداد الموازنة العامة لعام 2024/2025. ومن أبرز مظاهر هذا الاهتمام هو توجيه الدعم للفئات المستحقة وتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية، مما يسهم في تحسين مستويات المعيشة للفئات ذات الدخل المحدود والمحتاجين. حيث شهدت الموازنة العامة لعام 2024/2025 زيادة ملحوظة في مخصصات المعاشات، إذ ارتفع إجمالي الدعم والمنح والحماية الاجتماعية ليصل إلى 636 مليار جنيه، مقارنة بـ 592.7 مليار جنيه في موازنة العام الحالي. وهذا يعكس التزام الحكومة بزيادة مخصصات الرعاية الاجتماعية والعمل على تحسين أوضاع المتقاعدين في البلاد.

قانون المعاشات بشأن الزيادة السنوية

تنص المادة 35 من قانون المعاشات في مصر على أنه سيتم زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، اعتبارًا من أول يوليو، وفقًا لنسبة معدل التضخم، بحد أقصى 15%. كما ينص القانون على أن قيمة الزيادة في المعاش لا تتجاوز نسبة الزيادة المرتبطة بالحد الأقصى لأجر الاشتراك الشهري في 30 يونيو من كل عام. ويتحمل صندوق التأمين الاجتماعي نسبة الزيادة المتعلقة بالجزء من المعاش الذي يلتزم به، بينما تتحمل الخزانة العامة باقي قيمة الزيادة. وتعتبر هذه الزيادة جزءًا لا يتجزأ من المعاش عند حساب الزيادة التالية.