موجات صقيع وحبات البرد .. ماذا سنشهد في فصل الشتاء 2025؟

يفضل الكثيرين فصل الشتاء ويترقبوا قدومه، نظرا للأجواء الشتوية التي تتسم بإنخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار إلي جانب ارتداء ملابس الشتاء الأنيقة، ويستمر هذا الفصل 84 يوم تقريبا وفقا للحسابات الفلكية.

موعد بداية فصل الشتاء

ومن المقرر أن يبدأ فصل الشتاء رسميا يوم 21 ديسمبر، وينتهي في 20 مارس، ومع بيانات هيئة الأرصاد المستمرة التي تصدرها يوميا حول التقلبات الجوية المتوقعة خلال فصل الخريف الجاري، والمرتبطة بالمنخفضات الجوية التي تؤثر على سطح البحر المتوسط وكذلك الكتل الهوائية القادمة من طبقات الجو العليا في مثل هذا التوقيت من العام، والتي تعمل على حدوث تغيرات تدريجية فى درجات الحرارة العظمي والصغرى، وكميات الأمطار تتزايد التساؤلات حول الصفات الخاصة بفصل الشتاء.

فصل الشتاء

ذروة فصل الشتاء

وكشفت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد، الدكتورة منار غانم، عن الصفات المناخية التي ترتبط بفصل الشتاء والذى يستمر لثلاثة أشهر اعتبارا من 21 ديسمبر، وأشارت إلي أنه سوف يشهد انخفاض كبير في درجات الحرارة، خاصة في شهور الذروة وهما شهري يناير وفبراير المقبلين، وذلك كالتالي:-

– نشهد حدوث تغيرات جذرية في درجات الحرارة العظمي والصغرى وبالإخص خلال شهري يناير وفبراير.

– نشهد سقوط أمطار بكميات كبيرة ومتفاوتة وبالأكثر على سواحل البلاد الشمالية.

– من المتوقع أن يكون هناك موجات صقيع، حيث تنخفض درجات الحرارة، إلي أقل من 5 درجات خلال الليل، على بعض المناطق فى المحافظات بالصعيد.

– كما سنتأثر خلال الشتاء بالتوزيعات الضغطية والمنخفضات التي تتواجد معظمها على سطح البحر المتوسط، ومن المتوقع أن يتزامن معها منخفضات فى الطبقات العليا من الجو مما يزيد من حالات عدم استقرارالأجواء.

– وقد نتأثر أيضا خلال الفصل في بعض الأحيان بإمتداد المرتفع “السيبيري” الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة البرودة تأتي من شرق أوربا، وتعمل على انخفاض معدلات درجات الحرارة.

فصل الشتاء

– وسنتأثر أحيانا بمرتفع العروض الوسطي، والمرتفع الأزوري خلال الشتاء، والذي يصاحبه أيضًا كتل هوائية لكنها أدفي من الكتل الهوائية التي تصاحب المرتفع السيبيري.

– وتتأثر البلاد في حالة وجود المنخفض القبرصي القادم على سطح البحر المتوسط، ويصاحبه حالات من عدم الإستقرار في الأحوال الجوية.

– وسنشهد أيضًا سقوط حبات البرد علي كلا من جبال سانت كاترين ووسط سيناء، والمناطق الجبلية، كما أنه من المتوقع سقوطها أحيانا ضمن حالات عدم استقرار الأجواء.