200 أم 175 جنيه .. مفاجأة بشأن الدعم النقدي وتفاصيله وموعد تطبيقه

تزايد بحث المواطنين حول تفاصيل الدعم النقدي ومميزاته وجاء ذلك بعد الحديث عنه من قبل الحكومة، وتوجه الدولة إلي التحويل إليه بدلا من الدعم العيني أو السلعي؛ من أجل ضمان حصول المواطن على حقه والقضاء على الهدر الذي يحدث في المنظومة التموينية، ولكن هل سوف تخصص الدولة نقدا لكل مواطن 200 جنيه أم 175 جنيه شهريا بدلا من الدعم العيني؟.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب والخبير السابق بصندوق النقد الدولي، النائب فخري الفقي، إن الدعم أمر هام من أجل الحفاظ على الإستقرار إجتماعيا وسياسيا وأمنيا.

وأضاف “الفقي”، خلال لقاء له عبر قناة المحور الفضائية، أن فكرة الدعم علي مستوي العالم تكون بدون مقابل، وتابع: أن الدعم يحافظ على الاستقرار مجتمعيا واقتصاديا، وأن هناك تسربات بمنظومة الدعم مما يكلف موازنة الدولة المليارات وقال “الفقي”، إن موازنة العام الحالي تتضمن دعم بنحو 98 مليار جنيه للخبز.

الدعم النقدي

التحول للدعم النقدي من العيني

 

وفيما يخص التحول للدعم النقدي من العيني، أكد “الفقي”، أن هذا الأمر يناقش حاليا في الحوار الوطني، وأضاف سابقا أن الأسرة التي تتكون من 4 أفراد سوف تحصل على 800 جنيه دعم شهريا حال التحول إلي الدعم النقدي أي 200 جنيه للفرد، وسيناقش موقف التحول للدعم النقدي وتأثير ذلك على رفع معدل التضخم.

دعم نقدي 200 جنيه أم 175 جنيه

وصرح الدكتور فخري الفقي أمس، بإن الدعم النقدي سيكون عليه دور في منع التسرب بمنظومة الدعم، وأشار إلى أن نصيب الفرد حال التحول إلي تطبيق الدعم النقدي سيكون 175 جنيه شهريا، أي أن الأسرة التي تتكون من 4 أفراد سوف تحصل على 700 جنيه شهريا ويشمل هذا المبلغ رغيف العيش والتموين.

ولكن سيتم الإعلان النهائي عنه بعد مناقشات الملف في الحوار الوطني بالتعاون مع الخبراء ومختلف الجهات المعنية.

الدعم النقدي

مزايا الدعم النقدي 

وتتمثل مزايا الدعم النقدي بحسب الخبراء فيما يلي:

– يقدم دعم نقدي شهري للفئات المستحقة للتموين ليتمكن من خلاله المواطن أن يلبي احتياجاته الأساسية.

– يمكن للمواطن أن يحصل على ما يحتاجه من سلع وأغراض أخري وليس سلع عينية مفروضة عليه.

– يحقق الدعم النقدي العدالة الاجتماعية والكفاءة الاقتصادية فيما بين المواطنين.

– التحول للدعم النقدي يحد من تك التجاوزات التي ترتبط بتوزيع السلع.

– يقلل التحول للدعم النقدي من الضغط على الموازنة العامة للدولة إلي جانب تقليل العجز.

تفاصيل تنفيذ التحول للدعم النقدي

 

وكان قد تحدث رئيس الوزراء، حول موضوع الدعم النقدي، وقال أنه تم إحالة هذا الموضوع إلي مجلس أمناء الحوار الوطني وبالفعل تم عقد أكثر من جلسة حول الموضوع فهو ليس فقط فكرة، ولكن الأهم هي تفاصيل التنفيذ، وذلك لعدم حدوث مشكلة تضر بالفكرة من الأساس.

موعد تطبيق الدعم النقدي

وأضاف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي سابق أن ما نأمله أن نبدأ بمراحل أولي من تطبيق الدعم النقدي خلال العام المالي المقبل إذا حدث توافق عليه، وأكد أن تفاصيل التنفيذ تعد الأهم؛ من أجل ضمان عدم حدوث أي مشاكل قد تؤثر على فعالية تلك الفكرة.