“هتقول يارتني عرفتها من زمان”.. فكرة عبقرية متخطرش على بال العفريت لزيادة سرعة الإنترنت المنزلي.. النت هيبقى زي طلقة

يعاني الكثير من المستخدمين من بطء الإنترنت في منازلهم، وغالبا ما يلومون شركات الاتصالات على ذلك لكن قد تعود المشكلة أحيانا إلى أسباب داخلية ناجمة عن أخطاء شائعة يرتكبها المستخدمون أنفسهم في هذه المقالة سوف نستعرض أهم هذه الأخطاء وطرق تحسين سرعة الإنترنت من خلال خطوات بسيطة وفعالة بالإضافة إلى نصائح من خبراء التقنية لتعزيز أداء شبكة الواي فاي بشكل كبير.

السبب الأساسي لبطء الإنترنت

أحد الأسباب الأساسية وراء بطء سرعة الإنترنت هو العدد الكبير من الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي لديك فقد تحتوي منزل على عدة أجهزة متصلة في نفس الوقت مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بالإضافة إلى الأجهزة الذكية مثل التلفاز وأجهزة البث علاوة على ذلك، قد يكون هناك أجهزة غير معروفة أو ضيوف غير مرغوب فيهم يستخدمون شبكتك دون علمك مما يؤدي إلى استنزاف جزء كبير من سرعة الإنترنت المتاحة.

خطوات فعالة لتحسين سرعة الإنترنت

لحسن الحظ توجد بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتحسين سرعة الإنترنت في المنزل بشكل ملحوظ، وقد أكد الخبراء أن الإجراءات التالية ستساعدك في الحصول على أداء أفضل لشبكة الإنترنت الخاصة بك:

تحديد الأجهزة المتصلة بالشبكة

زر إعدادات جهاز التوجيه لديك للاطلاع على جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الواي فاي، ومن المستحسن مراجعة الأجهزة المتصلة بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي أجهزة غير مصرح بها تستخدم شبكتك.

حماية الشبكة بكلمة مرور قوية

لضمان عدم وصول الأشخاص غير المخولين إلى شبكة الواي فاي ينبغي عليك وضع كلمة مرور قوية تتضمن مزيجا من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز من المستحسن أيضا تغيير كلمة المرور بانتظام.

إزالة الأجهزة غير المرغوبة

إذا لاحظت أجهزة غير معروفة أو لم تعد بحاجة إليها متصلة بالشبكة، وينبغي عليك حظرها فورا من خلال إعدادات جهاز التوجيه، ويمكنك القيام بذلك عبر صفحة إعدادات جهاز التوجيه التي يمكنك الوصول إليها عن طريق إدخال عنوان الـ IP الخاص به، والذي يكون عادة 192.168.1.1.

تحديث جهاز الراوتر بانتظام

تأكد من تحديث جهاز التوجيه لديك بأحدث برامج النظام المتاحة من الشركة المصنعة، حيث يساعد ذلك في تحسين الأداء وزيادة مستوى الأمان ضد القرصنة.

نصائح لتحسين أداء شبكة الواي فاي

بالإضافة إلى الخطوات الأساسية، هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد في تحسين سرعة الإنترنت في المنزل بشكل كبير:

 

  • يجب وضع جهاز التوجيه في موقع مركزي: من الأفضل أن يكون الجهاز في مكان مفتوح ووسط المنزل لضمان حصول جميع الغرف على تغطية متساوية، وينبغي تجنب وضعه خلف جدران سميكة أو أجهزة إلكترونية أخرى قد تؤثر على قوة الإشارة.

  • استخدام جهاز توسيع نطاق الواي فاي: إذا كان المنزل واسعا أو يتكون من عدة طوابق، يمكنك الاعتماد على أجهزة توسيع نطاق الواي فاي لضمان وصول الإنترنت بفعالية إلى جميع الأجزاء.

  • تقليل عدد الأجهزة المتصلة: حاول تقليل عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة في الوقت نفسه وخصوصا تلك التي لا تحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت.

  • استخدام التردد الملائم: إذا كان جهاز التوجيه يدعم التردد المزدوج، ويفضل استخدام تردد 5GHz لتعزيز الأداء خاصة إذا كانت أجهزتك قريبة من جهاز التوجيه.