مفاجأة بشأن اسعار الوقود .. 3 دول عربية تقرر خفض أسعار البنزين خلال الساعات القادمة هل مصر بينهم ؟

كشفت مصادر توقعات بأنخفاض أسعار البنزين خلال الساعات القليلة المقبلة ، وذلك في ثلاث دول عربية، وهما ” قطر، الأردن، والإمارات العربية المتحدة “. 
هذا الانخفاض يأتي نتيجة للتراجع المستمر في أسعار النفط العالمية خلال الأسابيع الأخيرة. 
 

مصير البنزين في مصر 

تتجه مصر نحو زيادة أسعار الوقود خلال الاجتماع القادم للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وهو ما يتماشى مع خطة الحكومة لرفع الدعم التدريجي عن الوقود وربطه بالأسعار العالمية، بهدف تخفيف العبء عن ميزانية الدولة وتحقيق توازن مالي.

 

البنوين

تفاصيل انخفاض أسعار البنزين في ثلاث دول عربية

وفقا لمصادر منصة الطاقة المتخصصة (ومقرها واشنطن) والمتابعة لتحركات أسعار الوقود في الدول العربية،فأنه من المتوقع أن تعلن كل من قطر والأردن والإمارات عن الأسعار الجديدة للبنزين والديزل خلال الساعات المقبلة، والتي من المحتمل أن تشهد خفضًا ملموسًا نتيجة لانخفاض أسعار النفط العالمية مؤخرًا. فقد انخفضت أسعار النفط بشكل تدريجي من 86 دولارًا للبرميل في أغسطس 2024 إلى حوالي 71 دولارًا للبرميل من خام برنت خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر الجاري.
 

مصر تتجه لرفع أسعار الوقود
افادت مصارد ان   مصر تستعد خلال الفترة القادمة  لزيادة أسعار البنزين والسولار، استجابة للسياسات الحكومية التي تهدف إلى رفع الدعم عن الوقود بالكامل، وجعل أسعاره تتماشى مع الأسعار العالمية.

 من المتوقع أن تتخذ لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قرارًا رسميًا برفع الأسعار خلال الاجتماع القادم، وهو ما ينسجم مع توجيهات الحكومة لتخفيض الأعباء على الموازنة العامة وتحقيق فائض مالي.

يذكر أن أسعار الوقود في مصر قد شهدت ارتفاعًا في 25 يوليو 2024 بنسبة تصل إلى 15%، ضمن سلسلة من الإجراءات الحكومية الهادفة إلى تقليل فاتورة الدعم. وعلى الرغم من أن قرارات مجلس الوزراء تنص على أن الزيادة أو الخفض في أسعار الوقود يجب ألا تتجاوز 10% كحد أقصى، إلا أن الزيادة الأخيرة جاءت ضمن خطوات سريعة استجابة لمراجعة صندوق النقد الدولي لبرنامج القرض الذي طلبته القاهرة بقيمة 8 مليارات دولار.
 

البنزين

الأسعار الحالية للوقود في مصر

تشمل آخر التحديثات لأسعار الوقود في مصر الأسعار التالية:

لتر بنزين 80: 12.25 جنيهًا.
لتر بنزين 92: 13.75 جنيهًا.
لتر بنزين 95: 15 جنيهًا.
لتر السولار (الديزل): 11.5 جنيهًا. (الدولار الأميركي = 48.48 جنيهًا مصريًا).