“متخليش حد يستعبطك تاني”… إزاي تعرف الزبدة الأصلي وتفرق بين الفلاحي والسمن البلدي

أصبح الغش التجاري منتشرا بصورة كبيرة فى الآونة الأخيرة، ويشكو منه المواطنين والأهالي فى كل مكان فى ظل ارتفاع الأسعار، ومن أبرزها الغش فى السمنة البلدي الفلاحي، فعادة ما يفضل المصريين وخاصة الأمهات الطهي بالسمن البلدي الفلاحي، ويعشقون مذاقها ونكهتها، لكن الكثير منهم لا يعرف التفريق بين السمن البلدي الفلاحي والزبدة البلدي، وهو ما نوضحه لكم من خلال موقعنا فى السطور التالية.

الفرق بين السمن البلدي والزبدة الفلاحي

أولا، السمن البلدي هي فى الأساس عبارة عن زبدة فلاحي ولكن في صورة سائلة يمكن تخزينها لمدة عام دون أن تتعفن، وهي زبدة فلاحي تم طهيها على النار الى أن تغلي ثم يتم إزالة الماء والملح، وبعد ذلك يتم تحويلها من زبدة إلى سمن.

التعرف على الزبدة الفلاحي الأصلي

الزبدة الفلاحية الأصلية عادةً تأتي من حليب الجاموس دون أي إضافات، على الرغم من أن حليب البقر يُستخدم أحياناً لصنع الزبدة الصفراء، وللتعرف على الزبدة الفلاحي الأصلي، قم بوضع ملعقة من الزبدة في كوب من الماء البارد وحركه جيدًا لمدة 5-10 دقيقة.

لاحظ النتيجة، فإذا ذابت الزبدة في الماء وكان لون الماء عكرًا مع الحليب، فهذه الزبدة زبدة طبيعية واصلية، أما إذا لم تذوب الزبدة، فهي ليست زبدة، ومن الممكن أن تكون سمنًا نباتيًا، أي زبدة صناعية،  وقد تتساءل اذا كان الوقت والمكان لا يسمحان لك بإجراء هذه التجربة، فسوف نقترح لك حلا آخر.

جرب تذوق قطعة صغيرة من الزبدة في فمك، إذا ذابت الزبدة تمامًا ولم تترك شيئًا وراءها، فهذه علامة تدل على أنها أصلية، أما إذا بقيت مادة لزجة في الفم، فهذه زبدة صناعية، وإذا كان لها رائحة نفاذة قوية، فهذا مؤشر غير ايجابي بالمرة لأنه يدل على وجود إضافات أخرى غير الحليب، الى جانب ان زبدة الجاموس الطبيعية بيضاء مخضرة اما زبدة البقر برتقالية مصفرة.