فلاح ابن حلال قالي عليها .. نبات الذهب الأحمر من أغلي أنواع النباتات سعره يتخطي الـ 6000 دولار زراعته سهلة ومش هتكلفك مجهود ولا فلوس كتير .. اعرف ازاي تزرعه وحقق حلمك؟؟

الزعفران المعروف أيضا باسم الذهب الأحمر، يتميز بسعره المرتفع للغاية بشكل غير عادي ويتطلب إنتاج جرام واحد منه الكثير من العمل الشاق، يتساءل الكثيرون عن إمكانية الحصول على الزعفران الأحمر في مصر إلا أن المعلومات المتاحة حول ذلك قليلة والموجود هنا هو بذور الزعفران التي تستخدم كنكهة في الأغذية، يعتبر الزعفران من أغلى التوابل حول العالم ويشهد طلب متزايد في دول الخليج العربي، نستعرض المزيد من المعلومات حول زراعته في مقال اليوم.

زراعة الزعفران

زراعة الزعفران
زراعة الزعفران

تتطلب زراعة الزعفران وجود أراضي خفيفة ذات تصريف جيد وتهوية ملائمة لتجنب زيادة الرطوبة التي قد تؤدي إلى تعفن الأبصال أو الشتلات يتم حرث الأرض بعمق لتحسين المسام والتخلص من الأعشاب الضارة، حيث تقسم الأراضي إلى صفين زرع الأبصال عليها مع ترك مسافة بين كل أربعة صفوف لتسهيل حركة قطف الأزهار، يزرع الزعفران في موسمين الأول في شهري أبريل ومايو والثاني في بداية أغسطس وسبتمبر.

الدول المنتجة للزعفران

تزرع الزعفران في عدة دول بدء من كشمير وإيران وأفغانستان ثم تأتي تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر والهند كدول منتجة بالإضافة إلى بعض الدول في شرق آسيا، يباع الزعفران بالجرام ويختلف سعره حسب نوعه وشكله وجودته حيث يصل السعر إلى ما بين 2000 و6000 دولار، مما يجعله من أغلى التوابل في العالم.

أهمية الزعفران

الزعفران هو نوع من التوابل التي تستخدم في الطهي، وله أيضا استخدامات طبية واسعة، حيث:

  • تنظيم السكر معدلاته في الدم.
  • يساعد في تقوية الأعصاب.
  • تساعد أزهاره في تخفيف حموضة المعدة والتخلص من مشاكل انتفاخ البطن.
  • يساعد في مكافحة العدوى كمضاد حيوي فعال.
  • مضاد واضح الاكتئاب والأرق والإرهاق.
  • يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج فقر الدم وزيادة مستوى الحديد في الدم.
  • علاج الإمساك والتخلص من مشاكل عسر الهضم.