تنبيه عاجل ورسمي لكل من يملك سيارة على أرض مصر…تغييرات جديدة في اللوحات المعدنية وقانون المرور

أعلنت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، إدراج تعديلات قانون المرور ضمن الأجندة التشريعية للدورة الخامسة لمجلس النواب، التي أوشكت على الانطلاق وتستمر 9 أشهر على الأقل.

 

تعديل جديد ومهم لقانون المرور

تعديل جديد ومهم لقانون المرور يهم شريحة كبيرة من الشعب المصري سواء السائقين أو أصحاب السيارات الخاصة أو غيرهم، حيث من المنتظر أن يتبنى البرلمان التعديلات التي سبق أن أقرتها الحكومة خلال دور الانعقاد الخامس الذي يبدأ اليوم.

هدف التعديلات 

 

وبحسب المذكرة التوضيحية لمشروع القانون، تهدف التعديلات إلى تجريم بعض الصور التي أثبت التطبيق العملي عدم مناسبة العقوبة المقررة لها، وتشديد بعض العقوبات المفروضة على مرتكبها.

 

موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير 

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، بهدف تشديد العقوبات المنصوص عليها في محو اللوحات المعدنية عمداً.

 

ونص مشروع القانون على أن كل من قام بتعديل بيانات أو ألوان اللوحات المعدنية أو علامات التأمين الخاصة بها المقررة لمركبات النقل السريع، أو أخفى إحداها، يعاقب بالحبس مدة أقصاها سنة وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين سواء محوها أو إضافتها أو بأي وسيلة أخرى.

عقوبة مخالفة مركبة النقل السريع التي لا تضع اللوحات المعدنية

كما تطبق العقوبة على مخالفة مركبة النقل السريع التي لا تضع اللوحات المعدنية المخصصة له، إما باستخدام صفائح معدنية ليست ملكاً له، أو بعدم الإعلان عن فقدان اللوحات المعدنية أو إعادتها.

 

وتضاعف العقوبة خلال سنة من تاريخ صدور الحكم النهائي بالإدانة. وإذا عاد الجاني وارتكب نفس الجريمة مرة أخرى، تكون العقوبة السجن.

 

من ناحية أخرى، رفعت الرافعات المرورية 48 سيارة ودراجة نارية متهالكة من شوارع وميادين مختلف محافظات الجمهورية، لاستعادة مظهرها الحضاري.

 

أطلقت الأجهزة الأمنية حملات ضبطية مرورية مكثفة لرصد التزام سائقي الدراجات النارية بارتداء الخوذات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، حفاظاً على حياة المواطنين والحد من الحوادث على الطرق وتم تحرير 600 مخالفة لسائقي الدراجات النارية لعدم ارتداء الخوذة.