“دور عليها قبل ما تشتريها”.. أنالوج كلمة سر الجبن المغشوش وسلامة الغذاء | أحذر

أنالوج هو مصطلح تستخدمه بعض الشركات المنتجة لمنتجات الألبان والجبن غير الطبيعية، وفي حين أن معظم الدول واضحة فيما تقصده بمنتجات الألبان غير الطبيعية، إلا أن بعض الشركات في مصر تستخدم المصطلح دون معنى واضح، بل وتذهب إلى حد القول بأنها منتجات ألبان طبيعية 100% بجانبها.

جبن مغشوش وغير طبيعي

وقد كشف أحد مدوني الطعام عن ذلك على صفحته على فيسبوك، محذراً متابعيه من نوع الجبن إذا كان الملصق يحتوي على كلمة ”نظير“، محذراً من أنه مغشوش وغير طبيعي.

المنتجات التي تشبه الجبن

.حيث أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، وكيل عام نقابة الأطباء البيطريين ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، أن كلمة شبيه الموجودة على عبوات الجبن تعني شبيه أو شبيه بالجبنن فيما قد أكد وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين أن كلمة جبن مشابه تعني الجبن المماثل للجبن المضاف إليه منتجات غير الألبان وغالبًا ما تكون من زيت النخيل، أي أن هذا الجبن دهون نباتية وغير طبيعية.

تطلب المملكة العربية السعودية من الشركات وصف منتجاتها بوضوح، وأوضحت الدكتورة شيرين أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تلزم الشركات بوصف مصطلح ”شبيه الجبن“ بوضوح لتجنب إرباك الجمهور، وتوضيح أنه معدّل بالزيت النباتي كبديل للدهون القشطة.

 أغلب الشركات تبيع عبوات عليها كلمة أنالوج

وكشف الدكتورة شيرين  أن 99% من منتجات الألبان في السوق المصري تباع مع كلمة أنالوج على العبوة، وهو ما يوحي بالكارثة المطلقة ويؤكد أنها نوع من الجبن رديء ومغشوش وقليل القيمة الغذائية وغني بالزيت النباتي، أما الكازين المتبقي فيتم تحميره بالحرارة، وهو من أخطر التفاعلات على الصحة عند تحميره.

 مواجهة الكارثة

طالبت الدكتورة شيرين على زكي، الدكتور طارق الهوبي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لمواجهة هذه الكارثة وإلزام الشركات بالتعديل وكتابة كلمة شبيه واضحة، لا لبس فيها ومنع كلمة طبيعي من على أية عبوة تحتوي على زيوت نباتية.