اجراء هام من وزير التعليم لكل المدارس طبقوها فورا

اجراء هام من وزير التعليم لكل المدارس طبقوها فورا.. أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التعليم تعليمات عاجلة للمدارس، أكد فيها على أهمية الالتزام بتطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، المعروفة باسم “لائحة الانضباط”، خلال العام الدراسي الحالي 2024/2025.

اجراء هام من وزير التعليم

وزير التعليم تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية

وشدد وزير التعليم على أن الالتزام بهذه اللائحة سيساهم في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة، بالإضافة إلى خلق بيئة مدرسية آمنة.

وقد حددت لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، التي أصدرها الوزير، المخالفات السلوكية التي تستدعي عقاب الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي.

وزير التعليم يوجه رسالة مطمئنة لأولياء الأمور
اجراء هام من وزير التعليم

وزير التعليم عن لائحة المخالفات

وأوضحت اللائحة أن المخالفات تُصنف إلى أربعة مستويات، بناءً على درجتها وشدة خطورتها وتأثيرها على الطالب والبيئة التعليمية والمجتمع بشكل عام. ويتم تنفيذ الإجراءات الخاصة بكل مستوى وفقًا لأحكام هذه اللائحة، مع توثيق كل حالة وفقًا للنظم والنماذج المعتمدة، والتعامل معها وفق القيم والأنظمة التربوية.

**مخالفات الدرجة الأولى (البسيطة)**

تتضمن المخالفات المنصوص عليها في اللائحة التأخر عن الطابور الصباحي أو عدم المشاركة فيه دون مبرر مقبول، بالإضافة إلى التأخر في الوصول في الوقت المحدد لبدء الحصة الدراسية.. كما تشمل عدم الالتزام بالزي المدرسي أو الرياضي الخاص بالمدرسة، وتطويل الشعر للأولاد أو اعتماد قصات غريبة للبنين والبنات، وعدم إحضار الكتب والأدوات المدرسية دون عذر مقبول. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن المخالفات عدم اتباع قواعد السلوك الإيجابي داخل الصف وخارجه، مثل عدم المحافظة على الهدوء والانضباط أثناء الحصة، وإصدار أصوات غير لائقة.

قرار وزير التعليم
قرار وزير التعليم

كما تشمل المخالفات النوم أثناء الحصص الدراسية أو الأنشطة المدرسية الرسمية دون مبرر، بعد التأكد من الحالة الصحية للطالب، وتناول الطعام أثناء الحصص أو طابور الصباح دون مبرر أو إذن. كذلك، عدم الالتزام بتسليم الواجبات والتكليفات في الوقت المحدد، وسوء استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب اللوحي أثناء الحصة الدراسية، بما في ذلك ممارسة الألعاب الإلكترونية أو استخدام السماعات داخل الصف، وكل ما يشابه هذه المخالفات وفق تقدير المعلم.

قرار عاجل من وزير التربية والتعليم
اجراء هام من وزير التعليم

مخالفات المرحلة 2 (متوسطة)

الغياب غير المصرح به عن المدرسة قبل الإجازات أو بعدها، أو في أيام العطلات أو عطلات نهاية الأسبوع أو قبل الامتحانات، أو الدخول غير المصرح به إلى الفصول الدراسية أثناء وقت الحصص الدراسية، أو عدم حضور المناسبات المدرسية أو الأنشطة المدرسية دون سبب وجيه، أو التحريض على الشجار، أو تهديد الزملاء في المدرسة أو ترهيبهم، أو القيام بأي شيء يسيء إلى النظام العام والآداب العامة. على سبيل المثال، التشبه بالجنس الآخر في اللباس أو المظهر، مثل تصفيف الشعر أو المكياج أو الكتابة على أثاث المدرسة أو مقاعد الحافلة المدرسية، أو العبث بأجراس الإنذار أو المصاعد، أو إدخال الهواتف المحمولة، أو إساءة استخدام وسائل الاتصال، وكل المخالفات الأخرى المماثلة، والتي يعاقب عليها حسب تقدير لجنة الحماية المدرسية بالمدرسة. يعاقب عليها وفقًا لتقدير لجنة الحماية المدرسية بالمدرسة.

تصريحات وزير التربية والتعليم
اجراء هام من وزير التعليم

جرائم الدرجة الثالثة (الخطيرة).

أشكال مختلفة من التنمر والغش والشروع في الغش ونسخ الواجبات أو التقارير أو الأبحاث أو المشاريع، وأخذ مواد مصورة على أنها خاصة بك، والإساءة اللفظية، وإهانة التلاميذ أو الموظفين أو زوار المدرسة، والتدخين في المدرسة، وحيازة معدات التدخين، وعدم الامتثال لتعليمات التفتيش، وعدم تسليم المواد المحظورة، دون إذن ويشمل ذلك مغادرة المدرسة، الهروب من المدرسة أثناء اليوم الدراسي، محاولة التشهير أو الإساءة للزملاء أو موظفي المدرسة على وسائل التواصل الاجتماعي، انتحال شخصية الآخرين في المعاملات المدرسية، تزوير المستندات المعاملات المدرسية، وتزوير المستندات المدرسية، وإتلاف أو إتلاف أو إتلاف أو الاستيلاء على أو العبث أو تخريب أثاث المدرسة أو أدواتها أو مرافقها، وإتلاف الحافلات المدرسية، وإلحاق الضرر بالسائقين أو المشرفين أو مستخدمي الطريق، والاعتداء على السلامة البدنية للآخرين في المدرسة (الاعتداء الجسدي)، والتسبب في إصابة الضحية، وعدم اتباع تعليمات الأمن أو السلامة عدم القيام بذلك؛ التقاط أو حيازة أو نشر أو تداول صور فوتوغرافية لموظفي المدرسة أو التلاميذ دون إذن؛ وجميع الجرائم الأخرى المماثلة حسب تقييم مجلس حماية المدرسة.

جرائم الدرجة الرابعة (خطيرة جدًا)

وهي الجرائم الجنائية التي يعاقب عليها القانون.