خبر مفاجئ لكل من يأكل الشوفان وكشف حقيقة احتوائه على مواد سامة ستدمرك صحياً

أشارت المجلة الألمانية إلى مشكلة تتعلق بالشوفان، وهي احتوائه على بقايا مبيدات معينة مثل الجليفوسات، ولذلك تنصح باستخدام المنتجات العضوية.

 

وذكرت المجلة الألمانية أنه تم العثور على نسبة عالية أو عالية جداً من سم العفن T-2 أو HT-2 في بعض منتجات التغليف والتخزين، وهي مادة ينتجها فطر يسمى بالفيوزاريوم والذي يهاجم الجهاز الهضمي والمناعي.

 

ورغم أن الشوفان يحتوي على العديد من الألياف والمعادن المهمة مثل المغنيسيوم أو الزنك، مما يجعله وجبة فطور صحية، إلا أن مجلة “أويكو تيست” الألمانية حذرت من احتوائه على مواد سامة.

 

خطر الإصابة بعدوى الفيوزاريوم

وكشفت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية عن الحد الأقصى للجرعة اليومية التي يمكن أن يتحملها الجسم بشكل آمن لفترة طويلة، ووجد خبراء الهيئة أن بعض المنتجات تتجاوز هذه القيمة.

 

خطر الإصابة بعدوى الفيوزاريوم

 

تظهر السموم في حقول الشوفان والطقس مناسب لظهور هذا العفن وقد يرجع السبب أيضًا إلى الدورة الزراعية، حيث أن بعض الممارسات الزراعية مثل تناوب المحاصيل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بعدوى الفيوزاريوم.

 

وفي بعض الحالات، ينصح بالحذر عند استخدام الشوفان. ومن هذه الحالات نذكر ما يلي:

ما الفرق بين الشوفان والقمح؟ وما فوائد الشوفان؟ | الطبي
من يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي

من يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي

 

والتي تشمل المريء والمعدة والأمعاء؛ لا ينصح بتناول الشوفان أو منتجاته لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تزيد من الوقت الذي يستغرقه هضم الطعام، إذ يمكن أن يؤدي الشوفان إلى انسداد الأمعاء.

 

 

من يعانون من صعوبة في البلع أو المضغ

 

 لا ينصح بتناول الشوفان لمن يعانون من صعوبة في البلع أو المضغ، مثل من أصيبوا بالسكتة الدماغية أو من يعانون من فقدان الأسنان، حيث أن عدم مضغ الشوفان بشكل صحيح يمكن أن يسبب انسدادًا معويًا.