الخبر المنتظر وصل.. مفاجأة سارة للملايين من أصحاب المعاشات بعد قرار الحكومة الأخير

تمكن الملايين من أصحاب المعاشات من صرف معاشات شهر أكتوبر 2024،وذلك بعدما بدأت عملية الصرف عبر عدة منافذ، أهمها ماكينات الصراف الآلي (ATM) وفروع بنك ناصر الاجتماعي ومكاتب البريد في جميع المحافظات. تأتي هذه الزيادة الجديدة للمرة الثامنة، بعد إقرارها لأول مرة في مارس 2024.

بداية صرف معاشات شهر أكتوبر

قالت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بأنها بدأت بالفعل في صرف معاشات شهر أكتوبر 2024، لما يقرب من 11.5 مليون مواطن على مستوى الجمهورية، وذلك اليوم الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024، عبر ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في كافة أنحاء البلاد.

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار الرئيس السيسي، رقم 183 لسنة 2024، بزيادة المعاشات اعتبارًا من 1 مارس 2024 بنسبة 15%.

وقد جاءت أماكن صرف مستحقات المستفيدين من أصحاب المعاشات على هذا النحو التالي:

  1. جميع البنوك العاملة في مصر.
  2. المحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة.
  3. منافذ شركات فوري.
  4. مكاتب البريد وماكينات الصرف الآلي.

موعد زيادة المعاشات الجديدة 2024

تنص المادة 35 من قانون المعاشات على أنه يتم زيادة المعاشات المستحقة في 30 يونيو من كل عام، وتصرف اعتبارًا من أول يوليو بنسبة معدل التضخم، بحد أقصى 15%. ويتحمل صندوق التأمين الاجتماعي نسبة الزيادة عن جزء المعاش الذي يلتزم به، بينما تتحمل الخزانة العامة باقي قيمة الزيادة.

أكد اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن المعاشات تصرف في اليوم الأول من كل شهر، وأن زيادة المعاشات تقرر سنويًا في يوليو، ما لم يتم تبكيرها. وأوضح أن الظروف الاقتصادية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية والتضخم هي التي دفعت الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تقديم موعد صرف زيادة المعاشات إلى مارس بدلاً من يوليو.

وأضاف “عوض” أن زيادة المعاشات بنسبة 15% التي تم صرفها في مارس 2024 كلفت الدولة حوالي 66 مليار جنيه، واستفاد منها نحو 11 مليون مواطن. وأشار إلى أن الرئيس السيسي يتدخل أحيانًا لتقديم دعم إضافي لأصحاب المعاشات، مثل المبلغ المقطوع قدره 300 جنيه الذي تم صرفه في أكتوبر 2023.

كيفية الاستعلام عن المعاشات بالرقم القومي:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني لهيئة التأمينات الاجتماعية .
  2. كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  3. اختيار “الاستعلام عن قيمة المعاش”.
  4. إدخال البيانات المطلوبة لاستكمال العملية.
  5. الضغط على “عرض التفاصيل”.